ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الإنفتاح التجاري على التضخم: اختبار تحقق فرضية Romer في الاقتصاد المصري

العنوان المترجم: The Effect of Trade Openness on Inflation: Testing the Validity of Romer's Hypothesis in The Egyptian Economy
المصدر: مجلة التجارة والتمويل
الناشر: جامعة طنطا - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: أحمد، خالد إبراهيم سيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: راضي، محمد محمد السيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 222 - 264
DOI: 10.21608/caf.2021.199257
ISSN: 1110-4716
رقم MD: 1215247
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإنفتاح التجاري والتضخم | فرضية (Romer (1993 | الإنحداء الذاتي لفترة الإبطاء الموزعة | Trade Openness and Inflation | Romer's Hypothesis (1993) | Autoregressive Distributed Slowdown (ARDL)
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: قام هذا البحث باختبار مدى تحقق فرضية Romer والتي تنص على وجود علاقة عكسية بين الانفتاح التجاري والتضخم في الاقتصاد المصري وتم ذلك باستخدام بيانات سنوية للفترة من 1977 إلى 2018 مع تطبيق نموذج الانحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزعة (ARDL). تم الاستعانة بمعدل النمو في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، وكل من العجز المالي وعرض النقود بالمعني الواسع كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي وسعر الصرف الرسمي للعملة المحلية كمتغيرات تحكم. كما تم التعبير عن الانفتاح التجاري باستخدام أكثر من مؤشر للتحقق من صحة النتائج. وتوصلت الدراسة إلى أن العلاقة طردية بين معدل التضخم ودرجة الانفتاح التجاري في النموذجين المشتملين على المؤشر التقليدي ومؤشر الواردات وعدم معنوية النموذج الثالث الذي يحتوي على مؤشر العولمة كدليل على الانفتاح التجاري بمعناه الواسع مما يعني عدم تحقق فرضية (1993) Romer في الاقتصاد المصري. وبناء على هذه النتيجة تم التوصية بالحذر في اتخاذ الإجراءات الانفتاحيه وذلك حتى لا يقع الاقتصاد في مشاكل ناتجة عن التضخم المستورد.

This research examined the validity of Romer's hypothesis, which states that there is an inverse relationship between trade openness and inflation, in the Egyptian economy. An Autoregressive Distributed Lags (ARDL) model was applied using annual data for the period (1977 to 2018). The growth rate in real per capita GDP, fiscal deficit and the broad money supply as a percentage of GDP and the official exchange rate was used as control variables. The trade openness was also expressed by using more than one indicator to validate the results. The study found that the relationship between the rate of inflation and the degree of trade openness is positive in the two models that include the traditional index and the import index, But the third model that contains the globalization index as a proxy for trade openness in a broad sense. It means that the Romer hypothesis (1993) is not valid in the Egyptian economy. Based on this result, caution has been recommended in taking openness Procedures so as not to get into problems of imported inflation.

ISSN: 1110-4716