ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقنيات أرشميدس الرياضية والفيزيائية بمعيار منهج التحليل والتركيب: مقاربة إبستمولوجية

العنوان بلغة أخرى: Archimedes Mathematical and Physical Techniques by Analysis and Composition Method: An Epistemological Approach
المصدر: مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربوية
الناشر: جامعة القاهرة - فرع الخرطوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: أحمد، أحمد عزب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج24, ع24
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 1 - 62
DOI: 10.21608/JWADI.2020.85153
ISSN: 2536-9555
رقم MD: 1215638
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: عبر منهج التحليل والتركيب تمكن أرشميدس من التوصل إلى نظريات علمية رياضية وفيزيائية جديدة، هذه النظريات كانت الضوء الكاشف لكثير من المغاليق، فتوصل إلى حلول غاية في السهولة لإشكاليات غاية في الصعوبة والتعقيد، ومن هذه الإشكاليات مسألة التاج الملكي وكيفية التأكد من أصالة الذهب الذي صنع منه، والتحقق بنقائه وخلوه التام من المعادن الأخرى، وفي سبيل سعيه لذلك اهتدى إلى قانون الطفو، فمن خلاله تمكن من قياس الكثافة النوعية للمعادن. ولقد تجلت عبقرية أرشميدس في اعتماده على هندسة التقنية الحركية بخلاف هندسة الأشكال والسكون (الهندسة الإستكاتيكية)، فتبدي ذلك في صناعة الطنبور؛ التي تتكئ على الشكل الحلزوني اللولبي الذي أساسه الشكل المخروطي، فهذا الشكل يجمع بين الخط المستقيم والخط المنحنى، وجدير بالذكر أن الطنبور (الحلزون/اللولب) أول تقنية ميكانيكية استخدمت في الري، لرفع المياه من المكان المنخفض إلى المستوى المرتفع، ويتواصل سيال عبقرية أرشميدس عندما اهتدى إلى فكرة الاتزان الميكانيكي التي تم تطبيقها في استخدام البكرات والروافع، وهي في الأصل استخدام لشكل الدائرة الهندسي، وكانت السبب في صك قانون الرافعة. ولما أدرك أرشميدس أن الضوء عبارة عن طاقة، استخدمه مطبقا قوانين الانعكاس الضوئي، واستفاد به في صناعة المرايا الحارقة التي تجمع أشعة الشمس وتسلطها على الهدف المراد إحراقه. ولقد اهتدى هذا العالم إلى تقنية المزولة (الساعة الرملية)، وحاول إصلاح نظام الأعداد اليونانية، وقياس حجم الكرة، وتأتي تقنية المدافع لتدل على مدى ما وصل إليه هذا العبقري من إبداع.

Through the methodology of analysis and Composition, Archimedes was able to find new scientific mathematical and physical theories. These theories were the light of many of closures, he achieved very easy solutions to very difficult and complex problems. One of these problems is problem of royal crown and how to ensure the authenticity of the gold made of it, verify its purity and completely free of other minerals, and in order to achieve he reached the law of buoyancy through which he was able to measure the density quality of metals. The genius of Archimedes was manifested in his reliance on kinetic engineering, rather than geometry and static. This was shown in the industry of the Tanpor that leans on spiral form based on the conical shape and this form combines the straight and the curved lines. It is worth mentioning that the Tanpor (Screw/ Helix) is the first mechanical technique used in irrigation to raise water from low to high. Archimedes' genius continues when he comes to the idea of mechanical balance applied in the use of pulleys and cranes, which is originally a use of the geometric circle shape and was the reason for the law of lever. When Archimedes realized that light was energy, he used it in the laws of light reflection and used it in manufacturing of incendiary mirrors that collect sunlight and shed on the target to be burned. This scientist reached to the sundial technique (hourglass) and tried to reform the system of Greek numbers, measure the size of the ball, and the technique of guns to show the extent of this genius of his creativity.

ISSN: 2536-9555