ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التغطية الصحفية الكويتية لأزمة البدون

العنوان بلغة أخرى: Kuwaiti News Coverage of Bidoons
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: السالم، فاطمة (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al Salem, Fatima
المجلد/العدد: مج48, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 226 - 339
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 1215680
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EduSearch, +HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البدون | تحليل المضمون | تأطير إعلامي | صحافة | الكويت | Bidoons | Content Analysis | News Media Framing | Journalism | Kuwait
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: The study aims to uncover the method of Kuwaiti press coverage of the Bidoon crisis and to investigate the most prominent topics covered about this crisis. The study uses a framing analysis to examine how newspapers frame this issue. The Bidoon's issue is one of the most prominent and controversial humanitarian issue in Kuwait. This paper focuses on news coverage, framing and news attention of Bidoons in Kuwait during the period from 1/1/2018 to 1/1/2020. Using a content analysis of two Kuwaiti newspapers Alanbaa and Alqabas, this study analyzed 231 articles. The paper poses the question how does newspapers frame Bidoons and what are the main topics covered. The results confirm that 87.4% of the coverage of Bidoons was in the form of news articles and the top used frame was the services frame (access to and use of state services by Bidoons) followed by security frame.

تهدف الدراسة إلى الكشف عن أسلوب تغطية الصحافة الكويتية لأزمة البدون في الكويت ومعرفة أبرز المواضيع التي تم تغطيتها حول هذه الأزمة والأطر الإعلامية المستخدمة في تغطية المواضيع المتعلقة بها. إن قضية البدون تعد من أبرز وأهم القضايا الإنسانية المثيرة للجدل والراي العام في الكويت لما لها من تبعات سياسية واجتماعية وحقوقية. كما تعد قضية البدون من القضايا الحساسة والمثيرة للجدل في الأوساط الشعبية والحكومية الكويتية لذلك هناك شح في الدراسات الأكاديمية التي تتناول البدون وبالأخص تفاعل الصحافة الكويتية وتحليل أداءها فيما يخص هذه القضية. وتقوم هذه الدراسة بالكشف عن الأسلوب الصحفي الذي تتناوله الصحافة الكويتية في تغطية أخبار البدون. اشتملت عينة الدراسة التحليلية الصحف: القبس والأنباء بعينة قوامها 231 موضوع صحفي للفترة ما بين 1 / 1 / 2018 إلى 1 / 1 / 2020 وأشارت الدراسة أن الغالبية العظمى من المواضيع المتعلقة بالبدون أتت بنمط خبري بعيد عن التحليل والاستقصاء والمقابلات الصحفية مما يدل على ضعف الاهتمام بشكل عام بتغطية أخبار البدون في الصحافة الكويتية عينة الدراسة. إذ أشارت النتائج أن أكثر الأنماط المستخدمة هي الأخبار بنسبة 87.4% كما كشفت النتائج التحليلية أن أكثر إطار إعلامي تم استخدامه في تغطية أخبار البدون في الصحافة الكويتية هو إطار الأمن والقضايا الأمنية بنسبة 31.2% يليه الإطار المتعلق بالخدمات المقدمة لهم بنسبة 28.1% وكشفت الدراسة اعتماد الصحف الكويتية على محررين الصحيفة ومراسليها كمصادر رئيسية للأخبار حول قضية البدون دون الاستعانة بوكالات الأنباء المحلية أو العربية وهذا يدل على ضعف الاهتمام العربي والوطني بهذه القضية.

ISSN: 1026-3721