ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معوقات البحث في الاقتصاد الاسلامي

المصدر: المؤتمر العالمي السابع للاقتصاد الاسلامي
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز - مركز أبحاث الاقتصاد الاسلامي
المؤلف الرئيسي: الصديقي، محمد نجاة الله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2008
مكان انعقاد المؤتمر: جدة
رقم المؤتمر: 7
الهيئة المسؤولة: مركز أبحاث الاقتصاد الاسلامي ، جامعة الملك عبدالعزيز والجمعية الدولية للاقتصاد الاسلامي والمعهد الاسلامي للبحوث والتدريب و البنك الاسلامي للتنمية
التاريخ الهجري: 1429
الشهر: ربيع أول / أبريل
الصفحات: 3 - 18
رقم MD: 121578
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: تركز هذه الورقة على ستة عوائق رئيسة تعترض تقدم البحث في الاقتصاد الإسلامي، وهي غياب الدراسات التاريخية الملائمة، وغياب الدراسات التجريبية، وغياب الدعم المؤسسي الكافي، وعدم الالتزام بالقواعد الأخلاقية المتعلقة بالبحث والنشر، وضعف نظرة المجتمع والاقتصاد بين الإسلاميين الذين أخفقوا في التمييز بين ما هو أساسي وهامشي، وأخيرا، الإخفاق في التمييز بين ما هو من عند الله، وما هو متصل بالإنسان في التراث الإسلامي. وتناقش الورقة كل عائق، آخذ في الاعتبار أدبيات الاقتصاد الإسلامي الراهنة. ثم تقترح الأساليب الممكنة للتخلص من هذه العوائق لدعم تقدم البحث في الاقتصاد الإسلامي.

This paper concentrates on six obstacles that hinder the advancement of research in Islamic Economics (IE). These are: the absence of historical studies, the lack of empirical studies, the insufficient institutional support, and the non¬-adherence to ethical norms of research and publication, and the weakness in vision. The paper discusses in details these obstacles and proposes an action agenda for the remedy.