ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الهوية وإنتاج الخطاب بين الشعر والسيرة الشعبية: دراسة تطبيقية على شخصية عنترة

العنوان بلغة أخرى: Identity and Production of Discourse between Poetry and Folk Biography: Study Applied to the Character of Antarah
المصدر: مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربوية
الناشر: جامعة القاهرة - فرع الخرطوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: أبو العلا، عزة شبل محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع28
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 405 - 468
DOI: 10.21608/JWADI.2020.136132
ISSN: 2536-9555
رقم MD: 1216096
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهوية | إنتاج الخطاب | الشعر | السيرة | Identity | Production of Discourse | Poetry | Biography
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study attempts to reveal the relationship between identity and discourse production with particular reference to poetry and folk biography, through the character of (Antara bin Shaddad). Antara’s discourse represents individual discourse that emerged from a self-issue concerning affiliation, aiming to marry his cousin. It was an instant discourse, expressing the communication facts that the character went through. It resulted in discourses reflecting identity transformations from slavery to tribal recognition constructing the hero of the tribe who saved it. However, the folk biography has formed a discourse of the other with various functions. Antara was granted the identity of the hero from birth until his death, due to his national role in uniting the Arabs and eliminating their enemies from Persians and Turks, before the emergence of the Prophet Muhammad (pbu) and his divine message. Therefore, this study applies social discourse analysis, attempting to determine the concept of identity and its forms in both poetic discourse and discourse of folk biography, and its relationship to discourse production.

تسعى هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عن علاقة الهوية بإنتاج الخطاب بين الشعر والسيرة الشعبية، من خلال شخصية (عنترة بن شداد). لقد مثل خطاب عنترة الشعري خطابا فرديا انطلق من قضية ذاتية وهي قضية إثبات النسب؛ رغبة في تحقيق هدفه والزواج من ابنة عمه، فكان خطابا آنيا يعبر عن الوقائع الاتصالية التي مرت بها الشخصية، وما أفرزته من خطابات تشكلت من خلالها تحولات الهوية من العبودية إلى مرحلة تحقق الاعتراف القبلي به باعتباره بطل القبيلة المنقذ لها. بينما صنعت السيرة الشعبية خطابا غيريا مختلف الوظائف؛ حيث منحت عنترة هوية البطل منذ مرحلة الميلاد وحتى موته، انطلاقا من الدور القومي المنوط به في توحيد العرب، والقضاء على أعدائهم من الفرس والترك؛ تمهيدا لظهور النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) ورسالته السماوية. من هذا المنطلق تحاول هذه الدراسة مستعينة بمنهج تحليل الخطاب الاجتماعي التعرف على مفهوم الهوية وتشكلاتها في كل من الخطاب الشعري، وخطاب السيرة الشعبية، وعلاقتها بإنتاج الخطاب.

ISSN: 2536-9555

عناصر مشابهة