ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عمليات إدارة المخاطر وأثرها في تكامل سلاسل التوريد: الدور الوسيط لذكاء الأعمال: دراسة تطبيقية في الجمارك الأردنية

العنوان بلغة أخرى: Risk Management Processes and their Impact on the Supply Chain Integration: The Mediating Role of Business Intelligence: An Applied Study on Jordanian Customs
المؤلف الرئيسي: الشيخ، مها محمد عبدالرحمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ارتيمة، هاني جزاع عبدالكريم (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2020
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 317
رقم MD: 1216216
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة العلوم الإسلامية العالمية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

599

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف إلى أثر عمليات إدارة المخاطر في تكامل سلاسل التوريد، من خلال الدور الوسيط لذكاء الأعمال في الدور الإيجابي الأخلاقي للجمارك الأردنية، لإبراز تطبيق مفهوم المخاطر المحتملة للجمارك الأردنية، والمتمثلة في مخالفات إجراءات عملية إعادة التصدير، من خلال الاحتيال في البيانات الجمركية التي تم جمعها من التجارة الدولية إذ إن أنظمة ذكاء الأعمال يمكن أن تساعد على التمييز بين الإشارات الكاذبة وعمليات الاحتيال المحتملة التي تتطلب مزيدا من التحقيق الموضوعي للتهريب والتزوير وتحقيق التكامل في سلاسل التوريد بمحاورها الثلاثة (العمليات المستدامة للجمارك الأردنية، والتكامل مع الموردين، والتكامل مع المتعاملين). وتكون مجتمع الدراسة من موظفي الجمارك الأردنية، وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة العينة العشوائية البسيطة، إذ تم إرسال رابط الاستبانة الإلكترونية إلى (347) موظفا على اختلاف مستوياتهم الإدارية من أصل (3552) موظفا وموظفة يمثلون مجتمع الدراسة. وتمكنت الباحثة من استرداد (224) استبانة من أصل عينة الدراسة أي ما نسبته (62.8%) من مجموع الدعوات التي تم إرسالها. وعلى هذا، تم حصر (218) استبانة صالحة للتحليل. واعتمدت الباحثة في تحليل البيانات على برنامج لرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss v. 21) والتحليل العاملي التأكيدي، واختبار الفرضيات من خلال تحليل نموذج المعادلة الهيكلية باستخدام برنامج Smart PLS 3.0 (Structural Equation Modeling (SEM). وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها: يوجد أثر لعمليات إدارة المخاطر بأبعادها مجتمعة (تحديد المخاطر، وتحليل المخاطر والانتقائية، وتقييم المخاطر، والاستجابة للمخاطر، ومراقبة المخاطر) في تكامل سلاسل التوريد بأبعادها (العمليات المستدامة، وتكامل الموردين، وتكامل الزبائن) في الجمارك الأردنية. كما يوجد أثر لعمليات إدارة المخاطر بأبعادها (تحديد المخاطر، تحليل المخاطر والانتقائية، تقييم المخاطر، الاستجابة للمخاطر، مراقبة المخاطر) في ذكاء أعمال التوريد في الجمارك الأردنية. كذلك بوجد أثر لذكاء الأعمال بدلالة أبعاده مجتمعة (إدارة المعرفة وجودة اتخاذ القرار) في تكامل سلاسل التوريد في الجمارك الأردنية. لا يوجد أثر لإدارة المعرفة في تكامل سلاسل التوريد في الجمارك الأردنية. في حين يوجد أثر لعمليات إدارة المخاطر في تكامل سلاسل التوريد من خلال ذكاء الأعمال بدلالة أبعادها مجتمعة (إدارة المعرفة وجودة اتخاذ القرار) في الجمارك الأردنية. كما يوجد أثر لعمليات إدارة المخاطر في تكامل سلاسل التوريد من خلال جودة اتخاذ القرار في الجمارك الأردنية. وأخيرا، لا يوجد أثر لعمليات إدارة المخاطر في تكامل سلاسل التوريد من خلال إدارة المعرفة في الجمارك الأردنية.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أهمها: -تحسين وتطوير الإجراءات الإدارية الجمركية في الأردن، المتعلقة بالمعاينة والتدقيق وربطها مع إجراءات الأتمتة الجمركية بتطبيقات (POWER BI) في ذكاء الأعمال لتقليل المخاطر من خلال العمليات التوريدية العكسية في تكامل سلاسل التوريد. -ينبغي تعديل الإجراءات الإدارية القانونية لإتمام عملية إعادة التصدير وتوثيقها بطريقة صحيحة، إذ يجب على التاجر ووكيله تقديم عقد بيع دولي يثبت أنه تم التعاقد على البضاعة لاستلامها في مكان ما خارج الأردن، بواسطة بوليصة شحن تثبت تحميل البضاعة على وسيلة نقل تابعة لناقل خط معتمد. بالإضافة إلى تعهد من وكيل الناقل بتسليم نسخة معتمدة من بوليصة الشحن؛ صورة طبق الأصل غير قابلة للتداول مع إظهار البوليصة الأصلية لدى الجهات ذات العلاقة، للتأكد من إصدار بوليصة لكي يتسنى الاتصال مع الخط الدولي المعتمد، والتأكد من شحن البضاعة. -البحث في تطبيق الإجراءات والتعليمات الإدارية الجمركية والمرتبطة في صفة إلغاء البيان إلكترونيا في عملية إعادة تصدير البضائع خارج حدود المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك لغايات عمليات التدقيق والأرشفة المرتبطة بذكاء الأعمال وإدراج العمليات الجمركية المترابطة في البيانات الجمركية الإلكترونية -تقترح الباحثة تشريع مادة قانونية مع وجود خطة عمل بين المواصفات والمقاييس (الجودة) والجمارك الأردنية تعمل على تدقيق أصول البضائع، ويمنع إعادة تصديرها إلا بموجب مادة قانونية واقعية الحال، تنص على متابعة وجود البيانات على نظام النافذة الوطنية الواحدة، وعدم اختفاء البيانات في حال إعادة تصديرها.