ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المؤثرات الماسونية في رسالة التعاليم لحسن البنا ودورها في تزييف الوعي الإسلامي

العنوان بلغة أخرى: Masonic Effects on Hasan Albana’s Thesis of Teachings and their Role on Islamic Awareness Deformation
المصدر: مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربوية
الناشر: جامعة القاهرة - فرع الخرطوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عثمان، عثمان محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج30, ع30
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 27 - 90
DOI: 10.21608/JWADI.2021.169832
ISSN: 2536-9555
رقم MD: 1216369
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: تناول البحث العلاقة الخفية بين الماسونية ومؤسس جماعة الأخوان المسلمين "حسن البنا" من حيث شكل التنظيم وأهدافه. كما أشار البحث إلى أهمية رسالة التعاليم في نشر الفكر الأخواني الموجه نحو رؤى معينه والأهداف مخصصة ليست في صالح الوطن بالطبع ولكنها لخدمة الجماعة فقط وعلى الرغم من كون الرسالة لا تتجاوز من الصفحات عشرا إلا أنها تمثل خطابا مشبعا بالمتناقضات ولاشك أن هذه الرسالة ساهمت في تزييف وعى البسطاء الذين انضموا إلى قائدها وامنوا بتعاليمه مما كان له أثره في ظهور جماعات التطرف والإرهاب في عصرنا الحاضر ومما لاشك فيه أن جماعة الأخوان المسلمين هي مركز انطلاق الأفكار الراديكالية الأصولية حتى أن تأثرها الروحي والسياسي قد امتد إلى كل البلاد العربية تقريبا وكانت دعوتهم خلفا مباشرا لحركات الجمود السابقة عليهم.

This paper tackles the hidden relation between Masonism and Hasan Albana, founder of Muslim Brotherhood, in the form and aims of the organization. The thesis of teachings helped spread Muslim Brotherhood’s thoughts which serve the aims of the group and not the benefit of the nation. Though only ten pages, the thesis is filled with contradictions that deformed the awareness of modest people making them both join the group and believe its teachings. Consequently, terrorism and extremism are present nowadays. Doubtless, Muslim Brotherhood group was a main source of radical fundamental thought that spread in all Arab countries, and was a normal result of the mental rigidity that preceded them.

ISSN: 2536-9555

عناصر مشابهة