ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المجتمع القبلي في شبه جزيرة العرب

العنوان بلغة أخرى: Tribal Society in the Arabian Peninsula Before Islam
المصدر: مجلة التراث
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة - مخبر جمع دراسة وتحقيق مخطوطات المنطقة وغيرها
المؤلف الرئيسي: القحطاني، سميرة بنت سعيد بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أبريل
الصفحات: 334 - 357
DOI: 10.35918/1064-010-001-019
ISSN: 2253-0339
رقم MD: 1216420
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شبه جزيرة العرب | القبيلة | النظام القبلي | عصر ماقبل الإسلام | Arabian Peninsula | The Tribe | Tribal System | Pre-Islamic Era
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: يعد التنظيم القبلي القائم على العشائرية هو الأساس الذي بنيت عليه المجتمعات ما قبل الإسلام، إذ ظهرت القبائل في المجتمعات العربية قبل ظهور التكوينات الحديثة والحدود الجغرافية وكان المجتمع العربي في عصور ما قبل الإسلام العصور الجاهلية مفككا وينقسم إلى عدة وحدات، وكل وحدة قالمة بذاتها، تمثلها القبائل التي اعتبرت نواة مجتمع شبه جزيرة العرب التي عملت على جمع الأفراد التي تربطهم الروابط الدموية. فالقبيلة كانت تعتبر الكيان الأساسي للمجتمعات العربية بشقيها السياسي الاجتماعي. وكانت شبه جزيرة العرب قبل الإسلام تحتوي العديد من القبائل التي اختلف العديد من المؤرخين والباحثين على تقسيمها؛ ويعزو ذلك إلى سعة الأرض والظروف الطبيعية الصعبة وتفشي البداوة، فامتازت كل قبيلة عن الأخرى في قوانينها وعلاقاتها وأنظمتها وطبقاتها أيضاً. لذلك هدف هذا البحث للوقوف على النظام القبلي الذي ساد المجتمعات في عصر ما قبل الإسلام، وتم تسليط الضوء على قبائل شبه جزيرة العرب من حيث سماتها وأثار هذا النظام في الحياة سواء أكان هذا الأثر سلبي أم إيجابي، وكان ذلك من خلال الرجوع إلى الأدبيات والأبحاث التاريخية، وفي ضوء دراسة موضوع النظام القبلي في شبه جزيرة العرب قبل الإسلام، توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها: أن القبيلة كان المكون الأساسي للمجتمعات القديمة في شبه جزيرة العرب، وتنوع القبائل في شبه جزيرة العرب وفقا لطبيعة المناطق للمناطق، وأن النظام القبلي حافظ على موقه دوره في حياة المجتمعات في شبه جزيرة العرب حيث رسخ مبدأ التعاون والتكافل لكنه في نفس الوقت أيد الطبقية.

Tribal organization is the basis upon which pre-Islamic societies were built. Tribes appeared in Arab societies before the emergence of modern formations and geographical boundaries. In pre-Islamic Arab times, the pre-Islamic era was fragmented and divided into several units. Each unit was self-contained, represented by the tribes that were considered the nucleus of the Arabian Peninsula society, which worked to gather individuals with whom the blood ties were linked. The tribe was considered the basic entity of Arab societies, both political and social. The Arab Peninsula before Islam contains many tribes, which differed by many historians and researchers to divide it; this refers to the capacity of the earth and the difficult natural conditions and the spread of Bedouin, each tribe separated from the other in its laws and relations and systems and classes as well. Therefore, the aim of this research is to find out the tribal system that prevailed in pre-Islamic societies. The tribes of the Arabian Peninsula were highlighted in terms of their characteristics and effects in life, whether negative or positive, through reference to historical literature and research , And in light of the study of the tribal system in the Arabian Peninsula before Islam, the study reached a number of conclusions, the most important: that the tribe was the main component of the ancient communities in the Arabian Peninsula, and the diversity of tribes in the Arabian Peninsula according to the nature of regions of the regions, His position and role in the neighborhood Of communities in the Arab Peninsula, where he established the principle of cooperation and solidarity, but at the same time supported the class.

ISSN: 2253-0339

عناصر مشابهة