ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطور مساهمة الضرائب الجمركية فى الإيرادات الضريبية فى سورية خلال المدة "1980-2016"

العنوان بلغة أخرى: The Evolution of the Contribution of Customs Taxes to Tax Revenues in Syria during the Period "1980-2016"
المصدر: مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية
الناشر: جامعة دمشق
المؤلف الرئيسي: الهندي، فاطمة أحمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Hindi, Fatima Ahmad
المجلد/العدد: مج35, ع1
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 305 - 343
ISSN: 2072-2273
رقم MD: 1216428
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: منذ نهايات القرن الماضي اتجه العالم نحو تنظيم العلاقات التجارية الدولية باتجاه تحريرها سواء عبر الاتفاقيات الثنائية أو الإقليمية أو الدولية، ويواجه النظام الضريبي السوري نتيجة ذلك تحديات كثيرة أهمها تراجع حصيلته من إيرادات الضرائب الجمركية التي أسهمت خلال العقود الثلاثة الماضية في رفد الإيرادات الضريبية بنسبة جيدة مقارنة بباقي أنواع الضرائب والرسوم. ومن ثم حاول هذا البحث توضيح الخسارة التي من الممكن أن يحصدها النظام الضريبي السوري لجهة الإيرادات الجمركية من هذه المتغيرات، وتطوير القوانين الضريبية للوصول إلى الشفافية والمنافسة المطلوبة في سبيل الانضمام والانخراط في هذا النظام العالمي الجديد. وقد توصل البحث إلى نتائج مهمة مفادها: أن تحدي انخفاض الإيرادات الجمركية التي تواجه النظام الضريبي السوري ومتطلبات التكيف والتأقلم مع هذه المرحلة التاريخية أمر لا مفر منه، والأمر الجوهري الحاسم هو ضرورة إيجاد البدائل الضريبية مثل ضريبة الإنفاق الاستهلاكي الذي من الممكن تطويره باتجاه تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

Since the end of the last century, the world has tended to regulate international trade relations towards liberalization, whether through bilateral, regional or international agreements. As a result, the Syrian tax system faces many challenges, the most important of which is the decline in its revenues from customs tax revenues, which have contributed during the past three decades in raising tax revenues by a good percentage compared to other types of taxes and fees. Thus, this research attempted to clarify the loss that the Syrian tax system could reap in terms of customs revenues from these variables, and to develop tax laws to achieve the transparency and competition required in order to join and engage in this new world order. The research has reached important results: the challenge of low customs revenues facing the Syrian tax system and the requirements of adaptation and adaptation to this historical stage is inevitable, and crucially crucial is the need to find tax alternatives such as consumer spending tax, which can be developed towards the application of value tax Added.

ISSN: 2072-2273