ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Le Droit Moral de la Propriete Intellectuelle: Conflit de Concept dans le Temps et le Lieu: Etude Comparee

العنوان بلغة أخرى: الحق الأدبي فى الملكية الفكرية: الاختلاف فى المفهوم فى المكان والزمان: دراسة مقارنة
المصدر: مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية
الناشر: جامعة دمشق
المؤلف الرئيسي: AL-Tas, Haissam (Author)
المجلد/العدد: مج35, ع2
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 47 - 77
ISSN: 2072-2273
رقم MD: 1216460
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الفرنسية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يغلب الطابع المنوع على التشريع السوري، وذلك بسبب تاريخه الغني بالمصادر. ترافقت العديد من الحضارات على الأرض السورية وهو ما أسهم بصورة إيجابية في تنوع وإثراء الفقه القانوني في هذا البلد. هناك العديد من الأدلة التي تشير إلى استقاء القانون السوري من عدة منابع، في هذا البحث سنخص بالذكر الحق الأدبي للمؤلف: إذ يعد هذا الحق دليلا واضحا وصريحا على استقاء المشرع من ثقافة القانون المدني الخاصة بالحضارة الفرنسية التي جاءت بقانون المؤلف واخذ عنها المشرع السوري بأغلبية نصوصه. على الرغم من نقاط الاشتراك الكبيرة بين التشريع السوري والفرنسي وخاصة في مجال حقوق الملكية الفكرية والحق الأدبي إلا أن الاختلافات في هذا القانون بالتحديد بين النظامين القانونيين استدعت ضرورة التحليل المقارن لنصوص هذا القانون في البلدين ومقاربة الحق الأدبي للمؤلف في القانون السوري والفرنسي لما هو معمول به في القوانين الأنجلو -أمريكية لتأكيد عدم استقلال الحق الأدبي في النظرية الفرنسية عن تأثيرات المفهوم الاقتصادي للملكية الفكرية في دول الكومونولث. هذه الدراسة المقارنة والتحليلية ستمكن أيضا من إثبات ضرورة إيجاد عقلانية قانونية جديدة للتقريب بين المدرستين وإيجاد نص قانوني قادر على الإجابة عن الأسئلة المستجدة فيما يتعلق بالتقنيات الحديثة التي دخلت مؤخرا على قانون الملكية الفكرية.

Syria exhibits a genuine and complex legal profile because of its composite history. This is verified by the very presence of moral rights, in essence civilian, in an author's rights system in theory pertaining to the romano-germanique tradition. Notwithstanding the strong respective features of Syria and France that characterise their relationship to moral rights, the differences weaken when exposed to a comparative analysis. The latter displays important nuances regarding them. The comparative approach offers to show that neither the French droit moral nor the Syrian moral rights deploy a complete autonomy. Moreover, the comparative study allows to highlight the systemic artificial intelligence of moral rights, apt to embrace the era of universal technological mutations.

La Syrie présente un visage juridique complexe et original grâce à son histoire composite. Cela se trouve à travers la présence des droits moraux, droits de nature civiliste s'il en est, dans un système de droit d'auteur qui se relève a priori du droit romano-germanique. Pourtant en dépit des points communs respectifs de la Syrie et de la France dans leur rapport aux droits moraux, les différences exigent une recherche analytique. Cette dernière signale d'mportantes différence à leur égard. L'approche comparative se propose de montrer que ni les droit moral en Syrie ni le droit moral en France ne déploient une autonomie complète. En plus, l'étude comparée permet de mettre en évidence la nécessité de la présence d'une rationalité des droits moraux, aptes à régulariser les questions des technologiques universelles nouvelles.

ISSN: 2072-2273

عناصر مشابهة