ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القيم الأخلاقية للباحثين في الاقتصاد الاسلامي

المصدر: المؤتمر العالمي السابع للاقتصاد الاسلامي
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز - مركز أبحاث الاقتصاد الاسلامي
المؤلف الرئيسي: بابكر، محمد أحمد عمر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2008
مكان انعقاد المؤتمر: جدة
رقم المؤتمر: 7
الهيئة المسؤولة: مركز أبحاث الاقتصاد الاسلامي ، جامعة الملك عبدالعزيز والجمعية الدولية للاقتصاد الاسلامي والمعهد الاسلامي للبحوث والتدريب و البنك الاسلامي للتنمية
التاريخ الهجري: 1429
الشهر: ربيع أول / أبريل
الصفحات: 355 - 384
رقم MD: 121652
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

64

حفظ في:
المستخلص: تكشف هذه الورقة عن المعايير والقيم الأخلاقية التي يجب أن يتبعها الباحث في العلوم بصفة عامة وعلم الاقتصاد الإسلامي على وجه الخصوص، وهو يبحث في مسألة أو قضية من قضاياه. إذ لا تقتصر العملية البحثية على مجرد صياغة مشكلة البحث وتقسيمه إلى فصول ومباحث، وتجميع بيانات البحث وتحليلها إحصائيا وإعداد تقرير البحث، بل تتعداه إلى وجود صفات أخلاقية من الضروري للباحث أن يتحلى بها، في كل مراحل البحث. والتزامه بهذه الصفات يضمن عدم وصول الضرر إلى غيره ضررا ماديا كان أو معنويا. من هذه الصفات الأخلاقية: الأمانة، الصدق والموضوعية. وهذه الورقة تتعرض لأهم ما يجب ويتحتم على الباحث اتباعه واستخدامه في المراحل المختلفة للبحث، مما يتعلق بالمبادئ والأسس الأخلاقية للبحث العلمي.

This paper discloses the norms and the ethical values that a researcher must follow in conducting research in any field of knowledge in general and Islamic Economics (IE) in particular. The research process as we know it is not limited to the formation of the problem, design of the research in various chapters and parts, data collection, statistical analysis of the data, and report preparation; but it goes beyond that by embracing certain norms and ethical values from the researcher. By adhering to such norms and ethics the researcher safeguards others from being harmed. Among the norms that are stressed in this study are truthfulness, objectivity and trust. So the paper examines the principles and the ethical bases of scientific research that must be pursued and adhered to by the researcher throughout the various stages of the research process.

عناصر مشابهة