ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Hearing Voices: A Corporeal Expression of Trauma in Margaret Atwood’s Lady Oracle

العنوان بلغة أخرى: سماع الأصوات: التعبير الجسدي للصدمة في رواية مارغريت أتوود السيدة أورلكل
المصدر: المجلة الأردنية للغات الحديثة وآدابها
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الشهب، إكرام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخوالدة، سميرة ذيب (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: ديسمبر / جمادى الآولي
الصفحات: 801 - 820
ISSN: 1994-6953
رقم MD: 1216526
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ذكريات الطفولة | جسدية الصدمة | سماع الأصوات | ماغريت ، أتوود | السيدة أورلكل | Childhood Memories | Corporeality of Trauma | Margaret Atwood | Lady Oracle | Hearing Voices
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى إعطاء العرض المرضي "سماع الأصوات" تصورا أدبيا من خلال قراءة تحليلية لرواية (مارغريت اتوود) (السيدة أوراكل) (1976) من خلال تسليط الضوء على التعاضد بين الجسد والصوت والصدمة، تفحص الدراسة بالتحديد كيف عادت الصدمة من طفولة بطلة الرواية للظهور عبر شقوق في وعيها، وذلك في صورة هلوسة وسماع أصوات خلال مرحلة الكبر. تهدف الدراسة أيضا إلى استكشاف أسلوب (اتوود) في إثارة الجدل حول سماع الأصوات في روايتها موضوع الدراسة من أجل إبراز نفسية بطلتها. وتعتمد الدراسة في مناقشتها على نظريات (سيغموند فرويد) حول تمظهر الصدمة جسديا، وكذلك تركيز (كاروث) على تكشف الصدمة من خلال كل من الصوت والجسد. كما أن تحليل (لورا دي بريت) للتفاعل ما بين الأصوات المجسدة والهيئات الناطقة ذو صلة بموضوع الدراسة.

The study aims at giving the clinical symptom “Hearing Voices” a literary conceptualization through an analytical reading of Margaret Atwood’s Lady Oracle (1976). Shedding light on the synergy between the body, the voice, and trauma, the study specifically examines how the protagonist’s childhood trauma returns through the cracks of her consciousness in a form of hallucinations and hearing ghost voices in adulthood. The study also aims to explore how Atwood problematizes the notion of hearing voices to project her protagonist’s inner world. The ensuing discussion utilizes Sigmund Freud’s theorization on trauma’s embodiment through corporeality, as well as Cathy Caruth’s emphasis on the manifestation of trauma through both the voice and the body. Also relevant is Laura Di Prete’s focus on the interplay between embodied voices and speaking bodies.

ISSN: 1994-6953

عناصر مشابهة