ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأحزاب الشعبوية ومستقبل الديمقراطية: دراسة في التنافس الحزبي في بعض دول الاتحاد الأوروبي

العنوان المترجم: Populism Parties and The Future of Democracy: A Study of Party Competition in Some European Union Countries
المصدر: مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربوية
الناشر: جامعة القاهرة - فرع الخرطوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: بكر، مروة محمد عبدالمنعم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج33, ع33
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 741 - 768
DOI: 10.21608/JWADI.2022.213422
ISSN: 2536-9555
رقم MD: 1216625
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: تدور هذه الدراسة حول بحث أسباب وعوامل صعود الأحزاب الشعبوية، وتوظيف الخطاب الشعبوي لكسب الجماهير، بما يعزز قوة تلك التيارات والأحزاب الشعبوية في عمليات التنافس الحزبي والانتخابات والديمقراطية التمثيلية، واتعكاسات ذلك على مستقبل الديمقراطية في أوروبا. ذلك بالإشارة إلى بعض النتائج التي حققتها الأحزاب الشعبوية في انتخابات بعض دول الاتحاد الأوروبي وانتخابات البرلمان الأوروبي. وتناقش الدراسة محددات صعود بعض الأحزاب الشعبوية في المجتمعات الأوروبية التي تشهد تنامي للشعبوية أكثر من غيرها من المجتمعات في العالم، وهو ما يشكل خطرا واضحا على الديمقراطية في أوروبا. إذ أن تلك الأحزاب تتعارض في مبادئها مع القيم الديمقراطية، ومن ثم تستعرض الدراسة دور الاتحاد الأوروبي والأحزاب السياسية المعتدلة والمجتمع المدني في التصدي لمخاطر الشعبوية، وحماية الديمقراطية. وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها، أن الشعبوية تؤثر بالسلب على الديمقراطية، لا سيما في القارة الأوروبية، كما أنها تؤثر على الأحزاب والنخب السياسية المعتدلة بالسلب، وتحاول الشعبوية استمالة الجماهير بالحديث عن قضايا حساسة مثل قضية التعامل مع المهاجرين. كما خلصت الدراسة إلى بعض التوصيات أبرزها أنه لا بد من أن تتحرك الأحزاب المعتدلة ومنظمات المجتمع المدني في أوروبا لمواجهة تنامي التيارات الشعبوية، كما على الحكومة أن تواجه الشعبوية وشعاراتها من الناحية الاقتصادية، وتحمي وتحافظ على الرفاهية.

This study examines the causes and factors of the rise of populist parties, the use of populist rhetoric to win the masses, strengthening the power of these currents and populist parties during party competition, elections and representative democracy, and its impact on the future of democracy in Europe. By clarifying the results of some populist parties in the elections for some European Union countries and for the European Parliament. The study explains the rise of some populist parties in Europe, and thus discusses the determinants and factors of the rise of populist parties in Europe. It is clear that these parties are completely contrary to the values of democracy. The study then discusses the role of the European Union as an institution in protecting democracy and addressing the dangers of populism. The study found some results, most notably that populism has negative effects on democracy, which is evident in Europe, as well as affecting moderate political parties and elites, and populism attempts to induce the public to talk about sensitive issues such as the issue of dealing with migrants. The study also made some recommendations, most notably that moderate parties in Europe must act against the rise of populist currents, and that the Government must face populism and its emblems economically, protecting and preserving well being.

ISSN: 2536-9555