ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حماية الحقوق الفكرية للباحثين في الاقتصاد الاسلامي

المصدر: المؤتمر العالمي السابع للاقتصاد الاسلامي
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز - مركز أبحاث الاقتصاد الاسلامي
المؤلف الرئيسي: عبدالله، عبدالله عبدالكريم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2008
مكان انعقاد المؤتمر: جدة
رقم المؤتمر: 7
الهيئة المسؤولة: مركز أبحاث الاقتصاد الاسلامي ، جامعة الملك عبدالعزيز والجمعية الدولية للاقتصاد الاسلامي والمعهد الاسلامي للبحوث والتدريب و البنك الاسلامي للتنمية
التاريخ الهجري: 1429
الشهر: ربيع أول / أبريل
الصفحات: 451 - 472
رقم MD: 121665
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

67

حفظ في:
المستخلص: شهدت السنوات المنصرمة بروز موضوع البحث في الاقتصاد الإسلامي إلى الواجهة الدولية مع تزايد الإدراك لعمق تأثيره الإيجابي على جهود الارتقاء بنظم الاقتصاد الإسلامي ومدى انعكاس ذلك على التنمية، فالبحث في الاقتصاد الإسلامي له من الخصوصية والأهمية ما يجعله يرتقي بالباحث في ثناياه إلى منزلة المبدع، وهذا المبدع يحتاج لحماية حقوقه، وفي ظلّ نمو التوافق الدولي على ضرورة التكاتف من أجل حماية حقوق الملكية الفكرية بشكل عام من خلال إصلاح التشريعات والتنظيمات، وبناء المؤسسات، وتدريب الكوادر البشرية، وتعزيز التعاون الدولي، والعمل على زيادة الوعي في مختلف شرائح المجتمع. فقد قامت الدول بتطوير أطر فعالة وبناء للاستراتيجيات المناسبة للارتقاء بمسألة حماية الحقوق الفكرية. ولقد أصبح الحديث الآن عن نشوء اقتصاد جديد يقوم بدرجة كبيرة على إنتاج الفكر والإبداع الذي يشكل محل الحماية للقوانين والمعاهدات التي تعنى بحماية حقوق الملكية الفكرية. لذلك فمن الصعب الاندماج بالاقتصاد الدولي، دون حماية فعالة لهذه الحقوق وإجراءات حاسمة ضد الجرائم التي تمسها، لذلك فإن دول العالم، الفقيرة منها والغنية، تقوم بالعمل الجاد من أجل تعزيز قدراتها لمكافحة جرائم الملكية الفكرية من خلال الجهود المشار إليها وذلك لتشكيل إطار جامع يمكن من خلاله تطوير مقاربة شاملة لمواجهة هذا النوع من الجرائم وبناء الاستراتيجيات المناسبة لمنع ومحاربة مختلف تجلياته. وسوف نتحدث في هذه الورقة حول مسألة حماية الحقوق الفكرية للباحثين في الاقتصاد الإسلامي انطلاقا من عرض الاستراتيجيات الموضوعية للبحث في الاقتصاد الإسلامي مع التعرض للتعريف بالحقوق الفكرية بشكل عام ونطاقها وصولا لدراسة الحقوق الفكرية للباحثين في الاقتصاد الإسلامي من حيث الإطار التعريفي بالحقوق الفكرية للباحثين في الاقتصاد الإسلامي ومن ثم محاولة رصد ملامح الإطار الموضوعي لهذه الحماية وحدودها ومعايير تطبيقها والآثار القانونية لها والمتمثلة بالحقوق المادية الحقوق المعنوية إضافة لعرض الاستثناءات من الحماية والإطار الإجرائي لها.

The last few years witnessed the emergence of research interest in Islamic Economics (IE) at the international scene. This phenomenon has added a positive contribution to mainstream economics. This is because IE has its special features and characteristics that certainly will have an impact on researches conducted in various fields that come under its auspicious. This special nature may give the researchers the opportunity to be creative and innovative. As a result intellectual property right protection will emerge as a prerequisite requirement to safeguard the efforts of researchers in this newly evolving discipline. The paper discusses this matter by tackling the objective strategies of research in IE. It then provides a general definition of intellectual property right and its scope. After that, the paper discusses the intellectual property right of researchers in IE and its conceptual framework. The paper aims from this discussion to determine the general features of this property right, its practical norms, and its legal effects.

عناصر مشابهة