ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الزكاة وارتفاع الأسعار: دراسة حالة دولة السودان

العنوان بلغة أخرى: Zakat and Rising Price: A Case Study of Sudan
المصدر: مجلة دراسات الاقتصاد والأعمال
الناشر: جامعة مصراتة - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: الجروشي، ميلاد مفتاح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو جناح، خالد عبدالجليل (م. مشارك)
المجلد/العدد: س8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 37 - 52
ISSN: 2521-8352
رقم MD: 1216685
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الزكاة | التضخم | جمع الزكاة نقدا | الاستهلاك | الاستثمار | Zakat | Inflation | Consumption | Investment | Collect Zakat in Cash
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى التعرف على مدى فعالية الزكاة في الحد من ارتفاع الأسعار، أو ما يعرف بالتضخم، بالإضافة إلى أثر التضخم على متحصلات الزكاة، مع الإشارة إلى دولة السودان خلال الفترة (2001م – 2016م)، ولتحقيق هذا الهدف فقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وكذلك المنهج الكمي في تحليل وقياس بعض المتغيرات باستخدام برامج معينة تخدم هذا الغرض مثل برنامج Eviews. وتوصل البحث إلى أن إنفاق الزكاة على السلع الإنتاجية لم يحد من ارتفاع الأسعار في دولة السودان، كما أن جمع الزكاة نقدا بدل الجمع العيني تشوبه بعض الصعوبات، ولا يتمتع بالمرونة، وكذلك وجود أثر للتضخم على متحصلات الزكاة في السودان، ولكن بافتراض أن يتم تحصيل الزكاة نقدا فإن ذلك لا يؤثر في التضخم، وهو ما تؤكده علاقة السببية لمتغيرات الدراسة خلال الفترة..

The purpose of the study is to identify the effectiveness of Zakat in reducing the rise in prices or inflation, in addition to the effect of inflation on Zakat receipts with reference to the State of Sudan during the period 2001 to 2016. To achieve this objective, the study uses methodology analyze and measure some variables using specific programs that serve this purpose, such as eviews program. The study found that spending Zakat on productive goods did not limit the rise in prices in the State of Sudan, and that collecting Zakat in cash instead of collecting in kind is difficult and does not have flexibility. There is also an effect of inflation on Zakat receipts in Sudan. However, assuming Zakat was collected in cash, this does not affect inflation, which is confirmed by the causal relationship to the study variables during the period.

ISSN: 2521-8352