ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النجوم والأشكال السداسية على العملة العثمانية الذهبية في مرحلة الخلافة 918-1512هـ. = 1341-1924م.

العنوان بلغة أخرى: The Six Pointed Stars and Hexagon Shapes on the Ottoman Gold Coins of the Caliphate Period 1924-1341 AD. = 1512-918 AH.
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: أبو دية، عدنان أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج30, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يناير
الصفحات: 292 - 323
ISSN: 2410-3160
رقم MD: 1216751
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سلطاني | شبكة | عثماني | النجمة السداسية | Hexagon Star | Net | Ottoman | Sutani
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: يدور الحديث في هذا البحث حول توثيق ظهور النجوم والأشكال السداسية على العملة العثمانية الذهبية في شتى أرجاء البلاد التي دانت للدولة العثمانية سواء تلك الأقاليم التي حكمتها فعليا أو أسميا في مرحلة الخلافة الإسلامية التي تبدأ من السلطان سليم الأول 1512 م حتى السلطان عبد المجيد الثاني 1924 م. حيث ظهرت الأشكال الزخرفية على العملة العثمانية الذهبية لخمسة عشر سلطانا عثمانيا، دون الآخرين، وذلك في ما يزيد على ثلاثة عشر مدينة ضرب موزعة على قارات العالم القديم الثلاث في أسيا وأوروبا وأفريقيا، ناهيك عن آسيا الصغرى حيث مقر وعاصمة الدولة العثمانية. ولا شك أن العملة الذهبية للدولة هي الأكثر ارتباطا بالسلطان الحاكم من حيث الإشراف على ضربها أو كونها تحمل الأيديولوجية أو الثقافة أو الرموز التي يهتم بها السلطان مباشرة؛ مما شكل أهمية دراستها. وقد تبين بعد دراسة وتحليل 55 قطعة نقدية ذهبية أن النجوم والأشكال السداسية على اختلافها تم نقشها على العملة الذهبية العثمانية لأسباب تتعلق برمزية دار الضرب أو فرق الضرب أو سنوات حكم السلطان، بعيدا عن أي تفسيرات أيديولوجية أو دينية أو تراثية. اتبع الباحث في إعداد هذا البحث المنهج الوصفي التاريخي في توثيق ظهور تلك الأشكال على العملات العثمانية الذهبية، أما مصادر البحث ومراجعه فقد تنوعت بين المراجع والكتب والكاتالوجات المنشورة، وبين مواقع الانترنت الموثوقة، إضافة إلى دراسة مجموعة متحف الأشموليان البريطاني المنشورة على الإنترنت.

The main aim of this research paper is to document the six pointed stars and the hexagon shapes on Ottoman gold coins of the Calaphate period, which was began with Sultan Salim I 1512 until Sultan Abd-Almajid II 1924. These shapes inscribed on gold coins of 15 Sultan, in 13 mints, in all Over the old world, in Asia, Africa and Europe, in addition to Middle Asia where there capital Istanbul was located. The important of this study come from that gold coins was so close to the Caliph himself, and minted under his control, in the same time these coins represented culture and ideology of the sultan or his country. Many mints dealt with that as ornamental shape, or as a mint mark or a team mark for administrative or statistical purposes away from any ideological interpretations. This study was based on descriptive, documentary, statistical and historical analysis. The material of this research mentioned in references, web sites , and Ashmolean Museum in Britain.

ISSN: 2410-3160