ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ضوابط الاختيار بين أقوال الفقهاء في مسائل الاقتصاد الاسلامي

المصدر: المؤتمر العالمي السابع للاقتصاد الاسلامي
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز - مركز أبحاث الاقتصاد الاسلامي
المؤلف الرئيسي: اليحيى، فهد بن عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2008
مكان انعقاد المؤتمر: جدة
رقم المؤتمر: 7
الهيئة المسؤولة: مركز أبحاث الاقتصاد الاسلامي ، جامعة الملك عبدالعزيز والجمعية الدولية للاقتصاد الاسلامي والمعهد الاسلامي للبحوث والتدريب و البنك الاسلامي للتنمية
التاريخ الهجري: 1429
الشهر: ربيع أول / أبريل
الصفحات: 515 - 560
رقم MD: 121677
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: من الملاحظ في البحوث المعاصرة التي تتناول مسائل فقهية في الاقتصاد، ومن أبرزها ما تواجهه المؤسسات المالية الإسلامية من مسائل أو تبتكره من منتجات أن طائفة من الباحثين ومنهم المنتسبون إلى تلك المصارف (من خلال هيئاتها الشرعية أو الرقابة وما أشبهها) يجتهدون في البحث عن أقوال الفقهاء التي يمكن تخريج المسألة محل البحث عليها، ومن ثم الركون إلى ذلك القول، واعتبار المنهج شرعياً بمجرد موافقته لقولٍ من الأقوال، أو لتخريج من التخريجات. فالسؤال الذي يسعى البحث إلى الإجابة عليه: ما مدى صواب مثل هذا المنهج وهو الاختيار المجرد؟ ولخصوصية هذا الموضوع وصلته المباشرة بعبارات العلماء المتقدمين فضلت أن أسوق عبارات أولئك العلماء في كل ما له صلة بمسألة البحث، ثم أردف ذلك بالتحليل، والتعليق، متبعاً المنهج التحليلي. حيث جاء البحث على قسمين: القسم الأول: نصوص العلماء والقسم الثاني: الدراسة التحليلية، والتي تشمل تطبيق ذلك على الاقتصاد الإسلامي.

It has been noticed from the contemporary researches in Islamic Economics (IE) that have dealt with jurisprudence (Fiqh) issues, especially the ones that Islamic Financial Institutions (IFIs) face due to the novel products that they have developed or other related matters that a number of researchers who have dealt with these matters for the benefit of IFs or otherwise, have pursued a special way, that is the selection from the statements of Muslim jurists. This selection is based upon the suitability of the statement to the investigated matter regardless of the evidences upon which this statement is based. As a result of this methodology an important question arose and is treated in this paper, this question can be addressed as: to what extent is this methodology correct? For the particularity of this subject and its direct liaison to the statements of the early scholars of Islam I have quoted the exact expressions of those scholars in each matter relevant to this research. Then I have analyzed and commented on these statements according to the analytical method pursued in such cases. Thus the paper is divided into two parts: part one contains statements of the scholars, and the second is the analysis that applies this method in IE matters.

عناصر مشابهة