ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاهات النخبة الإعلامية نحو توظيف الصحف الليبية للأخبار في عرض المضمون السياسي: دراسة ميدانية

العنوان بلغة أخرى: Attitudes of the Media Elite towards the Libyan Newspapers' Use of News to Display Political Content: Afield Study
المصدر: مجلة كلية الفنون والإعلام
الناشر: جامعة مصراتة - كلية الفنون والإعلام
المؤلف الرئيسي: عبدالسلام، مبروكة محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 39 - 69
DOI: 10.46485/1574-000-012-002
ISSN: 2523-2711
رقم MD: 1216933
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النخبة الإعلامية | توظيف الأخبار | المضمون السياسي | Media Elite | Recraitment News | Political Conten
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: يقدم هذا البحث الاتجاه المكون لدى النخبة الإعلامية- المتمثلة في كل من له علاقة بالصحافة سواء كان أكاديمي أو ممارس- نحو توظيف الصحف الليبية لفن الخبر الصحفي دون الفنون الصحفية الأخرى في عرض المضمون السياسي، أو كيف تطوع الصحف الليبية الأخبار السياسية في التأييد أو المعارضة لجهة سياسية معينة حيث يحاول البحث الإجابة على مجموعة من التساؤلات التي تحدد اتجاهات النخبة المعنية حول معالجة وتأطير وترتيب الصياغة الخبرية للأخبار السياسية في الصحف الليبية، مما يشرح تفاصيل بعض النظريات الاتصالية والإعلامية، مثل نظرية التأطير الإعلامي ونظرية ترتيب الأولويات، فإذ كان لكل صحيفة توجه خاص سياسي أو أيديولوجي أصبح لها في الأخبار السياسية أغراض توجهها كيف ما تشاء. اعتمد البحث على المنهج الوصفي والمسحي معا، بنظام العينة المتاحة التي بلغت 60 مفردة، انقسمت بدون تساوي بين أكاديميين وممارسين للوظيفة بدرجات علمية مختلفة، وفي مراحل عمرية مختلفة أيضا، وخلاصة البحث استقرت حول اتفاق اتجاهات المبحوثين عند نقطة واحدة مفادها أنه يوجد توظيف فعلي للأخبار في الصحف الليبية في عرض المضمون السياسي بدون مراعاة لدقة وحيادية المادة المنشورة.

This research presents the component trend of the media elite represented by everyone who has a relations ship with the press' whether academic or practitioner towards the use of Libyan newspapers for the news to display political content. As this research tries to answer asset of questions that determine the trends of the elite concerned. The research was based on the descriptive and survey approach together with the available sample system' which amounted to 60 unequal items between academics and job practitioners with different academic degrees and different age stages. The writer summed up about the agreement of directions searchers at point of employment for news in Libyan newspaper to show the political content without sureness for the publish topic.

ISSN: 2523-2711