ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام بطاقة الأداء المتوازن لتقييم الأداء في صناعة الاستخراج النفطي: دراسة تطبيقية في شركة نفط البصرة

العنوان بلغة أخرى: Using Balanced Scovecard to Evaluating Performace of oil Extractive Industry: Practical Case Study of Basra Oil Company
المصدر: مجلة الأقتصادي الخليجي
الناشر: جامعة البصرة - مركز دراسات الخليج العربي
المؤلف الرئيسي: الربيعي، عبدالكريم عبدالرحيم علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالله، جعفر عباس (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع37
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أيلول
الصفحات: 141 - 178
DOI: 10.33762/1287-000-037-004
ISSN: 1817-5880
رقم MD: 1217334
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: تعتمد أغلب الشركات في عملية تقويم أدائها على الأساليب التقليدية فقط وهذا بدوره لا يعطي صورة شاملة عن أداء الشركة، مما دعت الحاجة إلى تبني أساليب حديثة في عملية تقييم الأداء الاستراتيجي ومنها أسلوب بطاقة الأداء المتوازن الذي يستند إلى استخدام المقاييس المالية وغير المالية في إطار عملي واحد ويسعى هذا البحث إلى تحقيق مجموعة من الأهداف أهمها تطبيق بطاقة الأداء المتوازن على شركة نفط البصرة لأغراض تقويم أدائها بهدف التعرف على مدى إمكانية تطبيق البطاقة في ضمن بيئة صناعة استخراج النفط. اعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي عن طريق الاعتماد على بيانات شركة نفط البصرة واتبع الباحث أسلوب الأوزان النسبية للمقاييس كافة ضمن محاور البطاقة. وقد تم اختبار فرضية الدراسة التي تركز على مدى مساهمة بطاقة الأداء المتوازن في عملية تقييم الأداء الاستراتيجي لشركة نفط البصرة وتوصلت الدراسة إلى أن البطاقة تسهم بشكل فاعل في عملية تقييم الأداء الاستراتيجي وعلى وجه الخصوص عند استخدام أسلوب (نسبة التحقق) التي تقارن بين ما تحقق فعلا وما يجب تحقيقه لكل مقياس من مقاييس المحاور الأربعة للبطاقة حيث مكن هذا الأسلوب الباحث من التعبير عن أداء سنة كاملة بشكل نسبة منوبة واحدة.

Most companies rely on traditional methods to evaluate their performance. This does not give a comprehensive view of the performance of the company, which requires the adoption of modern methods in the process of evaluating the strategic performance, including a balanced scorecard, which based on the use of financial and non-financial measures in single framework. This research aims to achieve a set of objectives; most important is applicate the balanced scorecard to the Basra Petroleum Company for evaluating its performance in order to identify the extent of the possibility of applying the card within the environment of the oil industry. The study relied on the analytical method by relying on the data of Basra Petroleum Company. The researcher followed the relative weighting method for all standards within the card perspectives. The hypothesis of the study, which focuses on the contribution of the balanced performance card in the strategic performance assessment of Basra Petroleum Company, was tested. The study concluded that the card contributes effectively to the process of evaluating strategic performance, especially when using the "percentage achieved" method, which compare between what achieved And what must be achieved for each of the four perspectives of the card, which enabled researcher to express the performance of one year in a single percentage.

ISSN: 1817-5880