ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوثائق ودورها في حماية الملكية الفكرية

المصدر: مجلة كلية التربية بالمنصورة
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: العناسوة، محمد علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع112, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 122 - 142
ISSN: 1110-9777
رقم MD: 1217670
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التوثيق | الملكية الفكرية | حقوق ملكية | الملكية الفكرية الصناعية | Documentation | Intellectual Property | Intellectual Rights | Industrial Intellectual Property
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف هذا البحث إلى بيان القيمة المصدرية للوثائق وأهميتها التوثيقية والمعلوماتية التي تحمي حقوق الأفراد والمؤسسات في حماية الملكية الفكرية، وما ينتجه العقل البشري في الحياة اليومية من براءات اختراعات ومنجزات عملية تخدم الحياة البشرية وتحافظ على الحقوق والمكتسبات التي حققها الإنسان من إبداعات عقلية وفكرية وحقوق يتم تدوينها وثائقيا للحفاظ عليها طيلة حياته. وبيان إنجازاته العقلية والذهنية خدمة للإنسانية كملكية فكرية أوجدها الإنسان واعتمد الباحث على المنهج الوثائقي المرتكز على الأسلوب الوصفي في معالجة ما توافر من بيانات ومعلومات، أسهمت في توصل البحث والباحث إلى عدد من النتائج المهمة التي من أبرزها وجود دلالات سياسية وتاريخية وعقائدية واجتماعية واقتصادية تدل على حماية حقوقه الفكرية وحقوق المؤلفين والعلامات التجارية والأسرار التجارية للمؤسسات والشركات والأفراد وتدل على الحصول على حقوقهم القضائية لدى السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية.

The aim of this research is to demonstrate the source value of documents and their documentary and informational importance that protect the rights of individuals and institutions to protect intellectual property. Which human mind produces in daily life of patented and scientific a accomplishments that serve human life and protect human rights and libraries that man made from mental and intellectual creations and rights are codified and documentation it .to preserve it throughout his life and demonstrate his mental and intellectual achievements. Serving humanity as an intellectual property created by man. The researcher reached the documentary analytical method based on the descriptive method in handling the available data and information that contributed to the researcher and the researcher reaching a number of important results. The existence of political, history, ideological, social and economic connotations indicating the protection of intellectual rights. Copyrights, trademarks, and trade secrets of companies, institutions, and individuals.

ISSN: 1110-9777