ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدعم الاجتماعي كمنبئ بقلق الموت لدى عينة من المسنين في دور الرعاية الاجتماعية بمدينة مكة المكرمة

المصدر: مجلة كلية التربية بالمنصورة
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: قليوبي، خالد بن محمد بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع112, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 388 - 420
ISSN: 1110-9777
رقم MD: 1217735
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدعم الاجتماعي | قلق الموت | المسنين | دار الرعاية الاجتماعية | The Social Support | Death Anxiety | The Elderly | Social Welfare Homes
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن علافة الدعم الاجتماعي بقلق الموت لدى عينة من المسنين المقيمين في دور الرعاية الاجتماعية، في ضوء يعض المتغيرات الديموجرافية (النوع -مدة الإقامة بالدار). وتكونت عينة الدراسة من (80) مسن ومسّنه، تم انتقاؤهم بالمعاينة العشوائية البسيطة من دار الرعاية الاجتماعية بمكة ممن تتراوح مدة إقامتهم بالدار ما بين (عامًا إلى أقل من 5 أعوام)، وقد طبق عليهم مقياس الدعم الاجتماعي إعداد (ناصر،9 200)، ومقياس قلق الموت إعداد (القيق،2016). وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين الدعم الاجتماعي وقلق الموت لدى المسنين من عينة الدراسة، كما اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية ن متوسطات درجات قلق الموت لدى المسنين ترجع إلى النوع في اتجاه الاناث، وعدم وجود فروق ت دلة إحصائية بين متوسطات درجات قلق الموت لدى المتنين ترجع إلى مدة الاقامة، كما أكدت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الدعم الاجتماعي لدى المسنين ترجع إلى النوع، بينما لم تظهر أية فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات الدعم الاجتماعي لدى المسنين ترجع لمدة الاقامة بالدار، كما أكدت النتائج على القدرة التنبؤية للدعم الاجتماعي بقلق الموت لدى المسنين المودعين بدور الرعاية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية. وقد قدمت الدراسة بعض التوصيات والبحوث المقترحة للاستفادة منها لفئة المسنين.

The study mainly aims to reveal the relationship between social support and death anxiety among a sample of elderly people residing in social care homes and some demographic variables like gender and duration of stay in the house. The sample of the study consists of (80) male and female of the elderly, who were selected with simple random inspection from the Social Care Home in Makkah from the period of their residence in the house ranging between (one year to less than 5 years). The measurement of the social support scale prepared by (Nasser, 2009) and the death anxiety scale prepared by (Al-Qaq 2016) was applied on the sample of study.

ISSN: 1110-9777