ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Impact of Accounting Information Quality at the Level of Performance: Applied Study on Libyan Banks

المصدر: مجلة جامعة الزيتونة
الناشر: جامعة الزيتونة
المؤلف الرئيسي: Ghanem, Naser Bashir (Author)
مؤلفين آخرين: Endaya, Khaled Ali (Co-Author)
المجلد/العدد: ع36
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 244 - 262
DOI: 10.35778/1742-000-036-014
ISSN: 2523-1006
رقم MD: 1217872
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Accounting Information System AIS | Information Quality IQ | Organization Performance OP | User Satisfaction US | System Usefulness SU
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: الهدف الرئيسي من الدراسة هو اختبار مدى تأثير جودة المعلومات المحاسبية في ظل فاعلية نظم المعلومات المحاسبية على الأداء التنظيمي. أكثر تفصيلا، الدراسة تسعى إلى تحديد مدى أثر جودة المعلومات المحاسبية المستقاة من النظم المحاسبية المطبقة بالمصارف الليبية على هذه الفاعلية ومن ثم أثر ذلك على الأداء المالي وغير المالي. تم استخدام عوامل ومحددات المتغيرات الرئيسية المكونة لفرضيات البحث اقتباسا من نموذج (Chenhall, 2003) لقياس فاعلية النظام ونموذج (Delone& Mclean, 2003) لقياس جودة المعلومات المحاسبية والأداء التنظيمي (مالي وغير مالي)، حيث أوضحت الدراسات السابقة أن تطبيق معايير نظم المعلومات المحاسبية في الدول النامية يواجه مشاكل كبيرة، خاصة وأن مثل هذه النظم قد أعدت وفق معايير الدول المتقدمة. عليه، فإن تطبيق هذه المعايير في الدول النامية يعد محل تساؤل، خاصة وأن بعض الدراسات أظهرت فشل بعض المؤسسات في الاستفادة من بعض النظم المطبقة بالرغم من أنها متطورة. للوصول إلى أهداف البحث تم جمع البيانات من خلال صحيفة استبانة، وتم تحليل البيانات باستخدام نموذج المعادلة البنائية (SEM) واستخدم في سبيل ذلك برنامجي SPSS وAMOS. وقد توصلت النتائج إلى أن المدراء بالمصارف التجارية الليبية راضون إلى حد ما على جودة المعلومات المحاسبية التي يوفرها لهم النظام المحاسبي، وأن أغلبهم ملم بأهمية المعلومات المحاسبية المقدمة من النظام المحاسبي. كما أن فاعلية نظم المعلومات المحاسبية والتي قسمت إلى بعدين (مدى استخدام النظام ورضا المستخدم) أظهرت وجود تأثير للبعد الأول على الأداء التنظيمي كما هو متوقع، ولكن بعكس توقعات الدراسة الحالية فإن البعد الثاني لم يظهر أي علاقة بين جودة المعلومات والأداء التنظيمي وخاصة فيما يتعلق بالأداء المالي برغم وجود علاقة وأثر لجودة المعلومات على فاعلية النظام المحاسبي. قد تكون هذه النتيجة بسبب عينة البحث أو طبيعة المقاييس التي تم اختيارها، ولكن إجمالا فإن نتائج النموذج المستخدم لهذه الدراسة كانت إيجابية حيث أظهرت وجود علاقة مباشرة بين جودة المعلومات المحاسبية وفاعلية النظام المحاسبي، وأن جودة المعلومات المحاسبية لها أثر غير مباشر على الأداء المالي والأداء غير المالي للمصارف فقط من خلال استخدام النظام المحاسبي وليس من خلال درجة رضا المدراء، وتوصي الدراسة بضرورة استخدام مقاييس أخرى لقياس أثر بعد رضا مستخدمي النظام المحاسبي على جودة المعلومات أو توسيع حجم عينة الدراسة لتشمل عينات أكبر من المستخدمة بالدراسة الحالية.

Purpose – the purpose of this paper is to examine the extent to which accounting information quality effects on banking performance. Design and Methodology – A primary survey was conducted on a sample of 54 managers who work in Libyan Banks, Tripoli City Finding – the result of this empirical study shows that accounting information system is positively associated with information quality (IQ) and mediates the indirect effect between the information quality and banks performance. More specific, system usefulness has an intervening impact on the relationship between IQ and Organization Performance (OP). While user satisfaction shows a great association with IQ, weak or low relation with OP compared with system usefulness. Research limitation – this paper was limited to the effect of IQ as an independent variable on AIS and OP on the Libyan banks. A cross-sectional study presented in this research can establish association but not causality.

ISSN: 2523-1006