ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الرؤية الجمالية لتمثال الحديقة ما بين المعالجات الفنية وإعادة تخطيط وتأهيل الموقع

العنوان بلغة أخرى: The Aesthetic Perspective of the Garden Statue: Artistry Treatments and Rehabilitation of Landscape
المصدر: مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
الناشر: الإتحاد العام للآثاريين العرب
المؤلف الرئيسي: بسيونى، خالد فؤاد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يناير
الصفحات: 861 - 893
DOI: 10.21608/JGUAA.2021.81962.1192
ISSN: 2536-9822
رقم MD: 1218391
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التمثال الرخامي | حدائق قصر المنتزة | عوامل التلف البيئية | الترميم | الاستكمال | Marble Statue | Gardens of Montazah Palace | Deterioration Environmental Factors | Restoration | Reconstruction
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: منذ بداية الاهتمام بالأعمال المنحوتة بالحدائق وصولا لتطور مفهوم تمثال الحديقة في عصرنا الحديث، كان على النحات والفنان المرمم أن يصبح ملما بكامل جوانب العملية التشكيلية والقواعد الجمالية للتمثال وطرز الحدائق وتصاميمها لإيجاد تناغم ما بين العمل النحتي والنظام المحيط شكلا وموضوعا، معتمدا في ذلك على دراسة وافية للعوامل البيئية في الهواء الطلق المعروض فيها العمل النحتي وما قد يتعرض له من عوامل تلف أو ما يطرأ عليه من تغيرات في الشكل أو تركيب الخامة. وأخيرا فإن الفنان المرمم يظهر دوره في إسهاماته بالمحافظة على العمل النحتي وصيانته وعلاجه وترميمه. ويكون ذلك من خلال منهجا مبنيا على أسس فنية وعلمية وقواعد ومواثيق دولية شرعت للحفاظ على التراث الإنساني. ويعد التمثال الرخامي موضع الدراسة بقصر المنتزه نموذجا متميزا لتطبيق العلاقة التكاملية بين العمل النحتي والحدائق من خلال المحافظة على تلك الأعمال الأثرية بالإضافة إلى إعادة تخطيط وتأهيل الموقع المحيط بما يضمن الحفاظ على الأثر في هيئته وحالته الأولى. حيث قام الباحث بعمل دراسات تحضيرية هندسية وفنية للأجزاء التي تعرضت للفقد والمراد استكمالها والمنطقة المحيطة بالتمثال مع رصد وتحديد كافة مظاهر التلف بالإضافة إلى إزالة كافة أثار التدخلات الترميمية السابقة الخاطئة. وانتهى بوضع خطة للترميم والصيانة متمثلة في التنظيف الميكانيكي والكيميائي والتقوية والترميم وصولا لاستكمال أجزاء التمثال المفقودة بغرض إعادة التماسك البنائي والجمالي لهيئة العمل النحتي كسابق عهده. مؤكدا بذلك على أهمية الاستكمال الفني كأحد أهم مراحل عمليات الترميم.

Throughout the different artistic eras and until our recent times, the ancient garden sculptures have been always considered as a topic of interest to sculptors. In doing so, sculptors attempt to study marble statues from different perspectives. They emphasize the marble statue’s visual values, its aesthetic features and its integrative relation with open-air gardens as a unique surrounding. Thus, it is necessary for sculptors to comprehend the environmental factors that could contribute to the structural and external deterioration of a marble sculpture in open-air. The current research focused on an ancient marble statue located in Montazah-Palace gardens. The researcher carried out extensive analysis to the environmental features of the statue’s surroundings and their negative effects on its condition. Eventually, the researcher implemented a comprehensive restoration and reconstruction process for the sake of the marble statue’s revival.

ISSN: 2536-9822