ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التوقيف التعسفي للآباء أثناء الاضطرابات الداخلية

العنوان بلغة أخرى: Arbitrary Arrest of Parents during Internal Unrest
المصدر: بحوث
الناشر: جامعة الجزائر1 بن يوسف بن خدة
المؤلف الرئيسي: العرابي، خيرة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: غالم، صافي سعيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 106 - 114
ISSN: 1111-4428
رقم MD: 1218908
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاضطرابات الداخلية | قانون الدولي الإنساني | الأولياء | التوقيف التعسفي | ضرر | Internal Troubles | Human Rights | Parents | Arbitrary Arrest | Harm
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: انتشر في البلدان العربية حديثا ما يسمى بالربيع العربي الذي هو عبارة عن مجموعة من الاضطرابات الداخلية التي يقوم بها الشعب نتيجة الظروف المعيشية السائدة في تلك البلدان، هذه الاضطرابات ينجم عنها العديد من التوترات الداخلية بين مختلف فئات المجتمع، مما يترتب عليه عدم احترام الحقوق التي يتمتع بها الأفراد من طرف السلطة المختصة، خاصة أثناء عملية التوقيف التي قد تشمل المتظاهرين، وبالتالي فقد يكون من بين الموقوفين الآباء الذين يترتب على توقيفهم ضرر كبير على أولادهم. مما يستوجب تدخل القانون الدولي الإنساني لضمان احترام الأمثل لحقوق الإنسان، الأمر الذي يتم رفضه من قبل الدول المعنية، بحجة أنها أمور داخلية وسيتم تسويتها دون الحاجة إلى التدخل الأجنبي، وبالرجوع إلى التوقيف التعسفي للآباء فإن الإشكال الذي يطرح هو عن كيفية الموازنة بين قواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الداخلي الذي يفرض احترام حقوق الإنسان وبالأخص الأولياء، وبين متطلبات الأزمة الداخلية التي تستدعي الحفاظ على الأمن الداخلي؟

Recently, in Arab countries the so-called Arab Spring was spread, which is a set of internal troubles that the people carry out as a result of the living conditions prevailing in these countries. These troubles produce many internal tensions between various society groups. Consequently, individuals will be deprived of their rights by the competent authority. Especially, during the arrest process which may include the protesters and among them the parents who are arrested. This arrestation may be a source of a great harm to their children. Human rights must be used to ensure an optimal respect for human rights, which is rejected by the concerned states, under a pretext that they are internal matters and will be settled without any foreign intervention. Back to the parents’ arbitrary arrest, we have a dilemma how to scale human rights and internal rules, which imposes respect for human rights, especially for parents, and between the internal crisis requirements to safeguard internal security?

ISSN: 1111-4428

عناصر مشابهة