ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر معالجة الأقمشة بالصبغات والأملاح على القيم الجمالية للرسم المباشر

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Treating Fabrics with Dyes and Salts on the Aesthetic Values of Direct Drawing
المصدر: المجلة المصرية للدراسات المتخصصة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: حبشي، أيمن رمزي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سيد، سارة محمود محمد أحمد (م. مشارك), أبو الحسن، مروة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع30
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أبريل
الصفحات: 248 - 265
DOI: 10.21608/EJOS.2021.176710
ISSN: 1687-6164
رقم MD: 1219592
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيم الجمالية | الرسم المباشر | الأقمشة بالصبغات والأملاح | Aesthetic Values | Direct Drawing | Fabrics with Dyes and Salts
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: يعتبر الفن في شتى المجالات له العديد من الأوجه المختلفة ينتج عنه مجالات مختلفة متعددة منها على سبيل المثال لا الحصر: طباعة المنسوجات التي تتميز بتقنياتها المتعددة التي تتيح من خلال التجريب بها التنوع الثري لمعطياتها ومن هذا المنطق. تتناول هذه الدراسة شقين أساسيين في معالجة الأقمشة وهما: الصبغات والأملاح بهدف إثراء القيم الجمالية مع استخدام الرسم المباشر على المسطح الطباعي. ومن هنا نجد أن الدراسة اعتمدت في الجزء الأول منها على مقدمة نظرية تاريخية عن طباعة المنسوجات وخاصة الطباعة بالأملاح والصبغات على الأقمشة بهدف معالجاتها وتجهيزها للرسم المباشر والوصول لهذه المعالجات: قامت الدراسة بالتجريب بالعديد من الصبغات والأملاح لمعالجة الأقمشة بهدف تحقيق أهداف البحث والتحقيق من إيجابية فرضية البحث التي فرضها الباحث والتي من خلالها قد توصل إلى نتائج وتوصيات وللوصول إلى هذه النتائج قامت الدراسة بوضع الحدود التي سوف تسير عليها الدراسة مع توضيح أهم المصطلحات والدراسات والمراجع المستخدمة.

The art is considered in various fields has many ways to produce different areas (not limited) such as: textile printing which is characterized by different techniques that allows through its experimentation to provide the rich diversity of its data. This study deals with two main parts for fabric processing: Dyes and salts aim to enrich aesthetic values with the use of direct drawing on the printing surface. From this point, this study depended on: historical theory (in the first part) of textile printing specially salt printing and dyes on fabrics its aims to process and equip them for direct drawing and to reach these treatments. This study experimented many dyes and salts for treating fabric to achieve the goals of this research and checking the positivity of the research hypothesis proposed the research throughout results and recommendations. This study proposed limitation as the guide, indicated important terms, previous work, and references.

ISSN: 1687-6164