ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الآثار الاجتماعية السلبية لأعمال الفجور في الفضاء الإلكتروني

العنوان بلغة أخرى: The Social Effects and Results of Doing Impurity Deeds in Cyberspace
المصدر: آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: حزبه زاده، محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمدي، رشيد (م. مشارك), رادمهر، علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع50
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الصفحات: 429 - 448
DOI: 10.36317/0826-013-050-014
ISSN: 1994-8999
رقم MD: 1219818
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الآثار السلبية الاجتماعية | أعمال الفجور | الفضاء اللإلكتروني | المحتوى الإباحي | الدعارة عبر الإنترنت | Effects | Impurity Deeds | Cyberspace | Flirting | Online Abuses | Virtual Prostitution
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: لقد نعيش مرحلة يتدفق فيها سيل هائل من المعلومات، ونشهد خلالها تحولات كثيرة تشوش الأفكار، وتحولات في نمط العيش والتفكير بسبب الانتشار السريع للتقنيات الجديدة وهيمنتها على حياتنا اليومية حيث تسببت في تغيير علاقاتنا وعملنا. في حين أن لهذا الفضاء الجديد كان تأثيرات هائلة على نقل البيانات وتسهيل الأنشطة ولكن بالإضافة إلى هذه الحالات، لا ينبغي إهمال الإنتباه إلى الآثار الثقافية السيئة لهذا الفضاء. فمن أوضح الأمثلة حول الأحداث السيئة في الفضاء السيبراني هي أعمال الفجور والإباحة التي يقصد بها أي نوع من التصرفات والسلوك والكلام يتعارض مع قيم المجتمع ونزاهته وقد تم وقوع بعض هذه الأحداث في البيئة السيبرانية مع ظهور الإنترنت. فالمواد الإباحية، والدعارة عبر الإنترنت من أوضح الأمثلة على ذلك في الفضاء الإلكتروني. وللوقوع في هذه الأعمال آثار ضارة على المجتمع في الدنيا والآخرة. قد تبين من خلال دراسة الروايات والآيات التي تدور حول أعمال الفجور والإباحة أن لهذه الأعمال العديد من الآثار الضارة والمدمرة الإجتماعية في هذه الدينا كـ: انهيار الأساس الأسري، التربية الخاطئة للأبناء غير الشرعيين، وانقطاع الأجيال، واضطراب المجتمع، والمشاكل النسبية، والشجار حول الإرث، وقتل النفس، وإفساد التطور العمراني للمدن وما إلى ذلك. وأما آثار هذه الأعمال في الآخرة هي: التورط في العذاب الإلهي، واللعن علي لسان الناس في يوم القيامة.

Attending users specially the youth in cyberspace and social media have developed a new lifestyle and this new space has resulted different aspects in human being lives. Beside that, this new space has had massive effects in converting the data and taking part in the activities easily but also paying attention to its cultural unwilling effects shouldn’t be ignored. One of the most evident cases of these unwilling effects in cyberspace is impurity deeds. Impurity deeds are including each behavioral and worldly activity which is against purity and modesty of the society. After that the internet has developed, some of these activities which were occurred in physical surrounding converted to cyberspace. Flirting, internet abuses and virtual prostitution are among the most common impurity activities in cyberspace. Doing such deeds has evil personal effects in both real and hereafter life.by surveying narrations and verses about impurity deeds cleared that these deeds have varied evil and detrimental effects in this real world like mental disorders, heart corruption, losing apparent spirituality, shortening life, poverty, sustenance- prohibition, refusing the devotion, being dishonorable in real world, being unblessed in life and irreligion, etc. The effects of these deeds on hereafter life are including being deprived of God′ mercy on the judgment day, getting away from God, the complaint on Judgment day, different painful tortures, difficult liabilities, being deprived of the scent of paradise and having disgusting scent in Judgment day.

ISSN: 1994-8999