ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة الشبه غير الروائية الواردة في كتاب منهاج السنة عن عصمة الإمام علي (عليه السلام)

العنوان بلغة أخرى: Surveying Unnarrated Doubts of Menhaj Alsunneh About Imam Ali Innocence
المصدر: آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: رادمهر، علي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Radmehr, Ali
مؤلفين آخرين: حزبه زاده، محمود (م. مشارك) , محمدي، رشيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع50
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الصفحات: 141 - 160
DOI: 10.36317/0826-013-050-025
ISSN: 1994-8999
رقم MD: 1219908
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإمام علي (عليه السلام) | العصمة | عبدالله بن سبأ | منهاج السنة | ابن تيمية | Innocence | Abdullah ibn Sabaa | Menhaj Alsunneh
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تحتل العصمة من بين خصائص الإمام مكانة هامة عند الشيعة الإمامية، وقد شغلت أفكار وأذهان متكلمي هذا المدرسة كثيراً لما واجهوه من إشكالات بسبب محاولة البعض الشرسة للطعن فيها لا سيما ابن تيمية الذي سعي سعيا حثيثاً في كتابه منهاج السنة للتشكيك فيها بشكل عام وفي عصمة على (عليه السلام) بشكل خاص. وإشكالاته التي يتبناه نوعان: نوع يتعلق بالرواية وآخر غير روائي. وأما شبهه غير الروائية التي يدرسها هذا البحث وينقدها، فهي تلك الشُبَه القائلة: إن علياً (عليه السلام) غير معصوم لأن الله لم يؤيده ولأن الفساد في فتره حكومته لم ينقص كما أن الصحابة والتابعين لم يؤيدوا عصمته وإنما عصمته أمر مزعوم قد اختلقها عبدالله ابن سبأ. إلا أننا بعد الدراسة في هذا الطعن والشكوك توصلنا إلى أنه لا ينبغي حمل تأييد الله علي المعني الظاهر بل إن هناك أسباباً أخري حالت دون وصول الإمام علي إلي الحكومة، علاوة علي ذلك أنه (عليه والسلام) كان يقضي معظم وقته. بعد أن تولي الحكم، في إصلاح ما وُجد من انحرافات، أيضا أن زعم ابن تيمية بأن الصحابة والتابعين لم يؤيدوا عصمته فليس صحيحاً حيث إن هناك أحاديث نقلها الصحابة والتابعون أنفسهم كحديث الثقلين والسفينة وغيرها فيها دلالة قطعية علي عصمته (عليه السلام)، ومما يفند شبهة ابن تيمية الأخيرة أنه ليس هناك ما يدل علي وجود شخصية ابن سبأ في التاريخ. يهدف هذا البحث عبر المنهج الكلامي-التاريخي إلى دراسة هذه الشبه والشكوك ونقدها.

Among the Imam features in the imamate viewpoints, innocence has special and important place, which attracted the attention of the speakers. Ibn Teimia has mentioned to some doubts about innocence of Imams especially to the innocence of Imam Ali. These doubts include two parts: narrated doubts and unnarrated ones. The unnarrated doubts which were surveyed in this article are including the doubts about Imam Ali′ innocence which was due that God did not approve him, the corruption did not decrease in his ruling time, his innocence was not approved by companions and followers and imam′ innocence was arranged by Abdullah Ibn Sabaa. After surveying these doubts, we concluded that we should not only count on surface events and results to understand God′ approval of Imam Ali and know that there were other reasons which did not let him to reach the proper power. Imam Ali, in his ruling time, was spending his time to stand against the deviations created since the past. However there are many Hadiths, which mention to Imam Ali innocence and were narrated by companions and followers like Thaghlin and Safine Hadiths. While there are not any authorized and clear documents about the influences made by Abdullah Ibn Sabaa in Islamic society. This research surveyed the doubts under the historical and speech- oriented views.

ISSN: 1994-8999

عناصر مشابهة