ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فواعل المجتمع المدني والسياسات العامة في الجزائر أي علاقة

العنوان بلغة أخرى: Civil Society and Public Policies in Algeria What Relationship?
المصدر: مجلة القانون الدستوري والمؤسسات السياسية
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر القانون الدستوري والحكم الراشد
المؤلف الرئيسي: مغراوي، لقمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 258 - 283
DOI: 10.52864/0719-005-001-011
ISSN: 2600-6286
رقم MD: 1219930
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجزائر | المجتمع المدني | السياسات العامة | الإطار القانوني للجمعيات | Algeria | Civil Society | Public Policy | Civil Society Legislation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: Objectives: This study seeks to examine whether or not the legal text can guarantee roles for Algerian civil society that would activate public policies. We assume through this study that the role of the legal text is diminished compared to the cultural model, which is disabled to effective participation in the policy-making process. Methodology: This study is conducted by using legal approach and documentary analysis to consider the content of legal texts that will make the roles of civil society more effective, as well as on the comparative approach by comparing the context of the legal texts managing civil society and associations work, and trade unions in Algeria and by relying on participation as an ideal unit for comparing different context.

إن الإشكالية التي تسعى هذه الورقة البحثية إلى فحصها، تنطلق من البحث في قدرة النص القانوني من عدمه في ضمان أدوار للمجتمع المدني الجزائري، والتي من شأنها تفعيل السياسات العامة. أما فرضية الدراسة فهي تنطلق من تضاءل دور النص القانوني مقارنة بالنموذج الثقافي الذي يعد معيقا لمشاركة فعالة في عملية صنع السياسات العامة. وسعيا منا للإجابة على هذه الإشكالية فإننا نعتمد على الاقتراب القانوني، وكذا منهج التحليل الوثائقي وذلك للنظر في محتوى النصوص القانونية، التي من شأنها تفعيل أدوار المجتمع المدني، كما نعتمد على المنهج المقارن من خلال مقارنة زمنية للنصوص القانونية التي تنظم العمل الجمعوي والنقابات في الجزائر، وبالاعتماد على المشاركة كوحدة مثالية للمقارنة بين الفترات الزمنية المختلفة.

ISSN: 2600-6286