ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأسلوب بين البلاغة والأسلوبية

العنوان المترجم: Style Between Rhetoric and Stylistics
المصدر: مجلة العلوم الإسلامية والحضارة
الناشر: مركز البحث في العلوم الإسلامية والحضارة - الأغواط
المؤلف الرئيسي: صوفي، حليمة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: فيفري
الصفحات: 305 - 326
ISSN: 2477-9903
رقم MD: 1220391
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البلاغة | الأسلوب | النقد | النظم | الأسلوبية | اللسانيات | Rhetoric | Style | Criticism | Drafting | Stylistics | Linguistics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Stylistic from the modernist perspective is one of the modern criticism methods that leads to the core of the literary text. Its analysis deals in depth with an attempt to reach a more accurate understanding of the literary text, and then to define its characteristics and aesthetic features by reference to style. This methodical thought was not a novelty of modern critical research and its methods, but we find it present in our rhetorical critical heritage, which dealt with the most prominent issues dealt with stylistically today, with all awareness and maturity, both studying the literary text in order to reveal the good and ugliness, and then judged by quality or Badness, through the effect it leaves in the same recipient. This makes what made the student a link between stylistic and Arabic eloquence common denominator; research in the art of saying and revealing the secrets of beauty in it. One of the most important Arab monetary attempts in this field is the theory of systems of Abdul Qahir al-Jarjani, which is an efficient counterpart to modern linguistic studies. Some scholars have suggested that stylistic is the legitimate heir to the ancient Arabic dialect, and others see it as a source of new Arabic eloquence.

تعد الأسلوبية من المنظور الحداثي منهجا من المناهج النقدية الحديثة التي تلج إلى لب النص الأدبي، فتتناول تحليله بعمق محاولة من خلال ذلك الوصول إلى فهم أدق للنص الأدبي، ومن ثم تحديد خصائصه وسماته الجمالية بالرجوع إلى الأسلوب. وهذا الفكر الأسلوبي لم يكن ابتداعا من البحث النقدي الحديث ومناهجه، بل نجده حاضرا في تراثنا النقدي البلاغي، الذي طرق أبرز القضايا التي تتناولها الأسلوبية اليوم، بكل وعي ونضج، فكلاهما يدرس النص الأدبي بغية الكشف عن مواطن الحسن والقبح فيه، ثم الحكم عليه بالجودة أو الرداءة، من خلال الأثر الذي يتركه في نفس متلقيه. هذا ما جعل الدارس يعقد صلة بين الأسلوبية والبلاغة العربية قاسمها المشترك؛ البحث في فنون القول والكشف عن أسرار الجمال فيه. ولعل من أهم النظريات النقدية العربية في هذا المجال نظرية النظم لعبد القاهر الجرجاني، والتي عدها كبار النقاد نظيرا كفؤا للدراسات اللسانية الحديثة، جعلت بعض الباحثين يرون أن الأسلوبية هي الوريث الشرعي للبلاغة العربية القديمة، وآخرين يرون فيها بعثا لبلاغة عربية جديدة.

ISSN: 2477-9903

عناصر مشابهة