ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







كيفيات وأنماط تفسير المعاهدات الدولية

العنوان المترجم: Methods and Patterns of International Treaties Interpretation
المصدر: مجلة العلوم الإسلامية والحضارة
الناشر: مركز البحث في العلوم الإسلامية والحضارة - الأغواط
المؤلف الرئيسي: شطة، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جوان
الصفحات: 267 - 290
ISSN: 2477-9903
رقم MD: 1220507
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المعاهدات الدولية | التفسير | المنهج الشخصي | المنهج الموضوعي | International Treaties | Interpretation | Personal Approach | Thematic Approach
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: International treaties have become the primary source of contemporary international public law; and play a leading role in the structuring of the modern international order, treaties are one of the sources of international law and are therefore more precise and accurate plus it express the candid will of its parties. In addition, it is considered the best way to document the legal relationship between peoples and nations, in order to cooperate and overcome these differences on one hand, and on the other hand most disputes between states revolve around the nullity or interpretation of international conventions. We have seen through this study the subject of interpretation of international treaties through the methods and rules governing this process, by answering the problem that is: What are the methods and approaches of interpretation of international treaties? How is this done in accordance with the provisions of the Vienna Convention on the Law of Treaties of 1969?

إن المعاهدات الدولية أصبحت الآن المصدر الرئيس الأول من مصادر القانون الدولي العام المعاصر، ولها دور بارز في بناء النظام الدولي الحديث من الناحية الهيكلية، والمعاهدات بصفتها أحد مصادر القانون الدولي تتميز عن غيرها بأنها مدونة وبالتالي فهي أكثر دقة بالإضافة إلى أنها تعبر عن الإرادة الصريحة لأطرافها، وتعتبر كذلك من أحسن الوسائل التي توثق للارتباط القانوني بين الشعوب والأمم، وذلك بهدف التعاون والتقارب وتجاوز الخلافات هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإن معظم النزاعات التي تنشأ بين الدول تدور حول بطلان أو تفسير الاتفاقيات الدولية. وقد ارتأينا أن نعالج من خلال هذه الدراسة موضوع تفسير المعاهدات الدولية من خلال المناهج والقواعد التي تحكم هذه العملية، وذلك من خلال الإجابة على الإشكالية التي تتمثل في: ما هي طرق ومناهج تفسير المعاهدات الدولية؟ وكيف يتم ذلك وفقا لأحكام اتفاقية فيينا لقانون المعاهدات لسنة 1969م؟

ISSN: 2477-9903