ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحروف المقطعة في كتب (عيون التفاسير بحذف التكارير) للإمام الحسين بن إبراهيم الغواص (ت. 829 هـ.): دراسة وتحليل

العنوان بلغة أخرى: Slashed Letters in the Book (Uyun al-Tafsir Bihathf al-Takarir) by: Imam Al-Hussein bin Ibrahim Al-Ghawas (Died 829 AH.): Study and Analysis
المصدر: مجلة البحوث والدراسات الإسلامية
الناشر: ديوان الوقف السني - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: حمزة، عمر بن يوسف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فرهود، شعيب رعد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع66
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الصفحات: 667 - 692
ISSN: 2071-2847
رقم MD: 1220532
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن من مظاهر الإعجاز في القرآن الكريم هو استخدامه للحروف المقطعة في فواتح بعض السور، فهي تلك الحروف عينها التي يستخدمها العرب في كلامهم، فجاءت على مثال فريد لم يبتكر قبل كتاب الله -عز وجل-، فجاء القرآن الكريم بهذه الطريقة المعجزة في الاستخدام؛ ليعرف العرب ويتحداهم بهذه الحروف التي يتكون منها كلامهم. لكنهم عجزوا على الإتيان بمثله، وسأبين في بحثي هذا ما تم تفسيره لتلك الحروف بعد إحصائها، في تفسير (عيون التفاسير بحذف التكارير) للإمام الحسين بن إبراهيم الغواص(ت٨٢٩هـ)، لنضفي للقارئ أو الدارس بعضا من تلك التفاسير، لما فيها من المعاني الجلية والخفية، التي ينبغي أن يهتم بها أهل التفسير، خدمة لكتاب الله أولا، ولإثراء المعرفة بها ثانيا.

One of the manifestations of miracles in the Glorious Qur’an is its use of unjoined letters at the beginning of some Surahs, as they are the same letters that the Arabs use in their speech. The Glorious Qur’an came up with this miraculous way of use to challenge the Arabs with these letters that make up their speech. But they were unable to come up with a similar example. In my research I will show the interpretation of these letters after counting them, in the Interpretation Book (Uyun al- Tafsir Bihathf al-Takarir), to add to the reader or student some of those interpretations, as they are rich of clear and hidden meanings to which scholars of interpretation should pay attention to serve the book of Allah firstly, and to enrich knowledge secondly.

ISSN: 2071-2847