ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير الجهد الهوائي على بعض المتغيرات الكيموحيوية لمرضى المصابين بالقصور الكلوي

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Aerobic Effort on some BIOCHEMICAL Variables for Patients with Impaired Renal Function
المصدر: مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية
الناشر: جامعة القادسية - كلية التربية الرياضية
المؤلف الرئيسي: جميل، سؤدد فاضل محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج20, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 41 - 45
ISSN: 1991-7791
رقم MD: 1220577
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجهد الهوائي | المتغيرات الكيموحيوية | القصور الكلوي | Aerobic Effort | BIOCHEMICAL Variables | Impaired Renal Function
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: الغرض من الدراسة لمعرفة تأثير التمارين بالجهد الهوائي والالتزام بها للمرضى ألذين يعانون بالقصور الكلوي ل (٧) أفراد ذكور بأعمار ما بين ٣٠ -٤٠ سنة واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي لملائمته لمشكلة الدراسة واستنادا على الإحصائيات وبدلالة الفروق لحالة المرضى وفحصهم ما قبل البرنامج وما بعد البرنامج للجهد الهوائي والذي أستمر (١٢) أسبوع بواقع جلستين في الأسبوع وكانت الاستنتاجات كما يلي: 1-وجود تحسن ملحوظ في مستوي الكوليسترول ولصالح الاختبار البعدي. ٢-حصول ارتفاع في مستوى GFR في الاختيار البعدي مما أدى إلى انخفاض في مستوى S. Creatinine والذي ظهر بشكل ملحوظ في الاختبارات البعدية. ٣-وجود تغيير طفيف في مستوى HDL التي أنخفض مستواها في الاختبار البعدي مما يدل على عدم تأثير التمرينات المستخدمة في البحث.

The purpose of the study is to find out the effect of aerobic exercise for patients suffering impaired renal function for (7) individuals between 30 -40 years old. After the program for the aerobic effort, which lasted (12) weeks by two sessions per week, the conclusions are as follows: 1- There is a noticeable improvement in cholesterol level. For the post-program. 2- Increasing in GFR In the post-program which results in a decrease in the level of S.Creatinire which was shown significantly in the post program. 3- A slight change in levels of HDL The lower level in the post test, which indicates that the used exercises did not affect in the research.

وصف العنصر: الجزء الثاني. آب 2020
ISSN: 1991-7791