ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المنهج الجغرافي في ضوء علم اللغة الحديثة

العنوان بلغة أخرى: Geographical Approach in the Light of Modern Linguistics
المصدر: مجلة كلية التربية الأساسية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: محمود، أوراس عبدالحسين عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع113
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 36 - 47
ISSN: 8536-2706
رقم MD: 1221079
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المنهج | الجغرافي | علم اللغة | Approach | Geographical | Linguistics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لا مراء في أن مناهج البحث اللغوي تبدت متجلية عن الدرس اللغوي الحديث، فالدارس اللغوي يسترشد آثاره على وفق المنهج الذي تظفر دراسة اللغة في ضوئه، ويستحكم الدارس اللغوي في أن يسبر غور المنهج بحسب طبيعة الظاهرة الإنسانية، ويعضده أن المنهج المنتظم لدى الباحث في التحصيل اللغوي يقتضي أن يغدو مقتبسا من الطبيعة اللغوية، وموائما المقصد الذي توخاه بغية الدراسة. ومن العلوم التي نبعت من علم اللغة العام أنهل علم اللغة الجغرافي، صنوه في هذا علوم الاجتماع والنفس والتشريح وسائر نظائرها، فيفضي إلى حداثة العلوم اللغوية، ورصانة الدراسة التطبيقية الفعلية، ولا مناص من أن الحركة الأزلية للطبيعة اللغوية عكفت على مطالبه ومباحثه بالتبدل الدائب، والانتياب لأنماط وفيرة من الضغوط، من هنا كان علم اللغة الجغرافي موضوع دراسة هذا البحث الموسوم بعنوان (المنهج الجغرافي في ضوء علم اللغة الحديث).

There is no doubt that the linguistic research methods have become evident from the modern linguistic lesson. It necessitates that it becomes borrowed from the linguistic nature, and adapts the purpose that it sought for the purpose of study.
Among the sciences that arose from general linguistics, geographical linguistics arose, synthesizing it in the sciences of sociology, psychology, anatomy and all its analogues, which leads to the modernity of linguistic sciences and the sobriety of actual applied study. Because of abundant patterns of pressures, from here geographical linguistics was the subject of the study of this research entitled ((Geographical Approach in the light of Modern Linguistics)).

ISSN: 8536-2706

عناصر مشابهة