ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مسئولية الناشر الإلكتروني عن التحميل غير المشروع عبر برامج Peer to Peer

العنوان بلغة أخرى: Responsibility of the Electronic Publisher for Illegal Downloading Via Peer-to-Peer Software
المصدر: المجلة القانونية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الحقوق - فرع الخرطوم
المؤلف الرئيسي: السيد، أماني عبدالمنعم أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: منتصر، سهير سيد أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع16
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 5483 - 5508
DOI: 10.21608/JLAW.2021.191506
ISSN: 2537-0758
رقم MD: 1221216
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تقوم مسئولية الناشر الإلكتروني المدنية عن اعتداءه على أحد حقوق الملكية الفكرية للمؤلف، وذلك إذا قام بنشر وإتاحة أحد المصنفات المشمولة بالحماية القانونية المقررة في قوانين الملكية الفكرية عن طريق استخدام برامج نبادل ومشاركة المصنفات بتقنية p2p.
إن تبادل الملفات ومشاركتها بتقنية p2p لا يتحقق به استثناء النسخة الخاصة أو الاستخدام العادل أو الحر والذي يعد قيد على حق المؤلف الاستئثاري في استغلال مصنفه. ذلك أن نسخ المصنف بتقنية p2p لا يتحقق به شرط الاستعمال الخاص الذي يعد الشرط الجوهري في تطبيق تلك الاستثناءات، بل على العكس فإن نسخ المصنف بتلك التقنية يجعل المصنف محلاً للاستعمال الجماعي، ذلك بالإضافة إلى عدم وجود تصريح أو أذن من المؤلف أو من أصحاب الحقوق على المصنف. وبناء على ذلك فإن نسخ المصنف بتلك الطريق يندرج تحت النسخ غير المشروع الموجب للمسئولية.

The development of communication and information technology has contributed to the development and creation of new means of communication, exchange and sharing of works with each other. Among these technologies are electronic programs aimed at uploading and exchanging files and information, which is called peer-to-peer or peer-to-peer programs.
With the spread of p2p programs and their unprecedented development in all parts of the world, they pose a threat to intellectual property rights, and with the spread of exchange of works through these programs, the question arose about the extent of the responsibility of the electronic publisher for the illegal use of works through p2p programs.

ISSN: 2537-0758