ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







روما وتنظيم الاستغلال الاقتصادي في شمال إفريقيا

العنوان بلغة أخرى: Rome and the Organization of the Economic Exploitation in North Africa
المصدر: مجلة العلوم الإسلامية والحضارة
الناشر: مركز البحث في العلوم الإسلامية والحضارة - الأغواط
المؤلف الرئيسي: بن ثابت، علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كاكي، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 437 - 453
ISSN: 2477-9903
رقم MD: 1221218
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستغلال الاقتصادي | روما | التشريع الزراعي | شمال إفريقيا | Economic Exploitation | Rome | North Africa | Agricultural Legislation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study deals with the Roman economic exploitation in North Africa. It focuses on a set of axes that address the problematic which is related to the agricultural activity and its manifestations whereby a light is shed to Moroccan agricultural activity during the Roman period, presented in the spread of pastoral style in Roman Morocco, the Roman peasant policy in Maghreb's countries, and the Roman colonies’ role in the prosperity of agricultural economy. As well, it highlights the development of transport between Rome and North Africa; and the most important agricultural legislation that made North Africa a strategic supplier of wheat, and how this reflects on social life in Rome.

تهدف هذه الدراسة إلى معالجة موضوع الاستغلال الاقتصادي الروماني في شمال إفريقيا حيث سأركز في الدراسة على مجموعة محاور تتناول الإجابة عن الإشكال العام للدراسة، وتتعلق أولا بالنشاط الزراعي ومظاهره، من حيث دراسة واقع النشاط الزراعي في المغرب خلال الفترة الرومانية ممثلة في انتشار النمط الرعوي في المغرب الروماني، والسياسة الزراعية الرومانية عموما في بلاد المغرب، ثم دور الرومان في ازدهار حركة الاقتصاد الزراعي، وأهم أشكال وطرق استغلاله.
كما أحاول أن أبرز تطور حركة النقل بين روما وشمال أفريقيا، وأهم التشريعات الزراعية الرومانية التي جعلت من شمال الإفريقي الممون الاستراتيجي للرومان بالقمح.

ISSN: 2477-9903