ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Impact of Investments' Diversification on the Financial Performance of Jordanian Commercial Banks

العنوان بلغة أخرى: أثر تنويع الاستثمارات على الأداء المالي في البنوك التجارية الأردنية
المصدر: مجلة جامعة عمان العربية للبحوث - سلسلة البحوث الإدارية
الناشر: جامعة عمان العربية - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: العثمان، لانا عاطف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السامرائي، قحطان عبد سعيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 9 - 23
ISSN: 2519-6340
رقم MD: 1221229
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأداء المالي | تنويع المحفظة | تنويع الاستثمارات | مقاييس الربحية المصرفية | Financial Performance | Portfolio Diversification | Investments Diversification | Bank Profitability Measures
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث في أثر تنويع الاستثمارات على الأداء المالي للبنوك التجارية الأردنية المدرجة في السوق المالي الأردني. وقد تم إجراء الدراسة على ثلاثة عشر بنكا تجاريا، أي على كافة البنوك التجارية الأردنية المدرجة في بورصة عمان للأوراق المالية على مدى عشر سنوات (2010-2019)، حيث قام الباحثان بتحديد الاستثمار المباشر والاستثمار غير المباشر كمتغيرات مستقلة، بينما تم تحديد العائد على الأصول والعائد على حقوق الملكية كمتغيرات تابعة. ومن ناحية أخرى تم تحديد حجم البنك والرافعة المالية كمتغيرات ضابطة. تم جمع كافـة البيانات من التقارير السنوية والقوائم المالية الخاصة بالبنوك التجارية الأردنية التي تم تحليلها باستخدام برنامج E-views. توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: وجود أثر إيجابي لتنويع الاستثمارات في قطاع العقارات على العائد على الأصول، ووجود أثر سلبي لتنويع الاستثمارات في قطاع الصناعة والتعدين على العائد على الأصول. أما بالنسبة لتنويع الاستثمارات المباشرة لقطاع العقارات وقطاع الصناعة والتعدين فقد تبين أنه لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية على العائد على حقوق المساهمين بوجود المتغيرات الضابطة؛ الحجم والرافعة المالية. كما أن تنويع الاستثمارات غير المباشرة لـيس له أثر ذو دلالة إحصائية على العائد على الأصول. ووجد أن تنويع الاستثمارات غير المباشرة؛ (السندات والأسهم) لا يوجد له أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) على العائد على حقوق المساهمين بوجود المتغيرات الضابطة؛ (حجم الشركة والرافعة المالية).

This study aims to investigate the impact of Investments' Diversification on the Financial Performance of Jordanian Commercial Banks listed on the Amman Stock Exchange. The study conduct on the overall thirteen Jordanian commercial banks listed on the Amman Stock Exchange in a period of ten years (2010-2019), where the researchers determines the direct and the indirect investment as independent variables, while return on assets and return on equity considered to be as dependent variables. In addition the bank size and leverage were treated as control variables. Data were collected from the annual reports and financial statements of Jordanian commercial banks and analyzed by using E-views software. This study concluded a positive significant impact of real state on the banks ROA. A negative significant impact of industry and mining on the banks ROA. Diversification of direct investments real state, industry and mining has insignificant impact on banks ROE in presence of control variables; size and leverage. Diversification of indirect investments has no statistically significant impact on banks ROA. Diversification of indirect investments bonds and stocks has insignificant impact on banks ROE in presence of control variables; size and leverage.

ISSN: 2519-6340