ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأهلية الإجرائية المحدودة: دراسة تحليلية لحدود كل من أهلية الاختصام وأهلية التقاضي في النظام القانوني المصري في ضوء أحدث التعديلات التشريعية والأحكام القضائية

العنوان بلغة أخرى: Limited Procedural Capacity in Civil Procedure
المصدر: المجلة القانونية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الحقوق - فرع الخرطوم
المؤلف الرئيسي: صادق، هبة بدر أحمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 47 - 184
DOI: 10.21608/JLAW.2021.206915
ISSN: 2537-0758
رقم MD: 1221278
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتحدد موضوع هذه الدراسة بالأهلية الإجرائية المحدودة، وهي من الدراسات التي ترتبط بالخصم، والذي تتجه معظم التشريعات الإجرائية والمواثيق الدولية وإعلانات حقوق الإنسان إلى إرساء العديد من القواعد والضمانات من أجل تمكينه من إبداء دفاعه من أجل تحقيق فكرة المحاكمة المنصفة. وحيث إن تقدم علم القانون الإجرائي-شأنه في ذلك شأن أي فرع أخر لأي علم– يكون من خلال محاولة تأصيل النظريات التي يقوم عليها هذا العلم، ومن ثم فإن دراسة الأهلية الإجرائية المحدودة، تساهم مع غيرها من الأفكار الإجرائية– والتي لم تتعرض لها الدراسات القانونية بالتحليل الوافي– في بلورة نظريات علم القانون الإجرائي وتأكيد استقلاله وتميزه كعلم قائم بذاته على نحو يسهم بالارتقاء بهذا العلم بما ينعكس أثره– إيجابيا-على إجراءات التقاضي والنهوض بالعدالة. وباستخدام المنهج التحليلي في هذه الدراسة انتهينا إلى ضرورة إضافة نصوص صريحة في قانون المرافعات-باعتباره الشريعة العامة للقانون الإجرائي-تنظم كل ما يتعلق بأهلية الخصوم من حيث بيان أنواعها وشروطها وحدودها وكذلك أحكامها، على نحو يؤكد ذاتية هذا العلم واستقلاله، حيث خلا قانون المرافعات من بيان ذلك صراحة رغم أهميته كمبحث أصيل فيه. كما انتهينا إلى ضرورة صدور قانون موحد للشركات، وأن يتضمن هذا القانون نصوصا صريحة بشأن أهلية الشركة، إذ تتعدد النصوص والقوانين المنظمة للشركات، ومن ثم تصبح التوصية بإصدار قانون موحد للشركات في محلها، تشجيعا على تأسيس الشركات جذبا للاستثمارات وانعاشا للاقتصاد في وطننا الغالي عهد الجمهورية الجديدة.

Limited capacity of the litigant in civil procedural law is the subject of this study. This is the one study concerning the parties of the conflict in the civil procedures. All legislations and all human rights declarations aim to establish many rules to guaranty the defense right of litigant for an equitable trial. This procedural notion of limited capacity in civil procedure participates in achieving touchable progress in the civil procedural law as an independent science and as a distinct branch of law. By following the analytical method of research, we suggested that many rules have to be added to the law of civil procedure concerning the capacity of the parties in civil procedure. Also, as we have many laws in the domain of the corporations, the necessity of issuing the unified corporation law seems very important. The unified corporation law as step to encourage corporation establish for investment, and this will have a great effects on the national economy.

ISSN: 2537-0758