ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تفرد المذهب الحنفي على قانون الأحوال الشخصية الأردني رقم 15 لعام 2019 م.: شهادة النساء على عقد الزواج أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Affected of Singling Hanafi Doctrine on Jordanian Personal Status Law No. 15 of 2019: Women's Testimony on the Marriage Contractas a Model
المصدر: مجلة جامعة عمان العربية للبحوث - سلسلة البحوث القانونية
الناشر: جامعة عمان العربية - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الزعبي، بكر تيسير بكر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحنيطي، سناء جميل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 95 - 107
ISSN: 2519-6340
رقم MD: 1221520
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عقد الزواج | وسائل الإثبات | شهادة النساء | المصلحة الشرعية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: تأتي هذه الدراسة لتسلط الضوء على أثر تفرد المذهب الحنفي في شهادة النساء على عقد الزواج وقد كشفت عن مدى أثر شهادة النساء منفردة على عقد الزواج من حيث تحقيق المصلحة الشرعية ورفع الحرج والتيسير على الناس. وتناولت هذه الدراسة الحديث آراء الفقهاء في حكم شهادة النساء على عقد الزواج ومدى تأثير تفرد المذهب الحنفي واجتهاده في هذا المجال على قانون الأحوال الشخصية الأردني رقم 15 لعام 2019م. وقد اتبع الباحث في هذا البحث المنهج الوصفي كما استعان بالمنهجين الاستقرائي والتحليلي وتوصل الباحث في هذه الدراسة إلى أن قانون الأحوال الشخصية الأردني قد أحسن في اختيار رأي المذهب الحنفي في جواز شهادة النساء على عقد الزواج حيث حقق بذلك المصلحة الشرعية برفع الضيق والحرج عن الناس وتحقيق مصلحة حفظ الحقوق باستخدام وسيلة من وسائل الإثبات وهي الشهادة.

This study aimed to shed light on the impact of singling Hanafi School on the Jordanian Personal Status Law No. 15 of 2019 in two chapters (marriage and divorce). The study revealed the extent of the impact of women's testimony on the marriage contract, in terms of achieving the legitimate interest, lifting embarrassment, and making people's lives easier. This study deals with the discussion of the opinions of the jurists regarding the ruling on women's testimony on the marriage contract, and the extent of influence the uniqueness of the Hanafi school have on it, following the descriptive approach, and making use of the inductive and analytical approaches. The researcher in this study concluded that the Jordanian Personal Status Law has made the right decision in choosing the opinion of the Hanafi school regarding the permissibility of women’s testimony on marriage contract, as it has achieved the legitimate interest, by lifting people's distress and embarrassment, and achieving the interest of preserving rights, using one of the means of evidence which is testimony.

ISSN: 2519-6340