ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إدراك النسق الأسري لدى المراهق المدمن على المخدرات: دراسة عيادية لحالتين باستخدام اختبار الإدراك الأسري FAT

العنوان بلغة أخرى: Perception of Family Systems in Adolescent Drug Addicts: Case Study on the FAT Family Perception Test
المصدر: مجلة دراسات نفسية وتربوية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية
المؤلف الرئيسي: خالص، شامة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ميزاب، ناصر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جوان
الصفحات: 253 - 271
DOI: 10.35156/1192-013-003-017
ISSN: 1112-9263
رقم MD: 1221676
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأسرة | النسق الأسري | المراهق المدمن | المخدرات | Family | Family System | Adolescent Addict | Drugs
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: عرفت ظاهرة تعاطي المخدرات والإدمان عليها تفشي ملحوظ في الآونة الأخيرة خاصة وسط الشباب والمراهقين إما حبا للاستكشاف أو كوسيلة للهروب من المشاكل والصراعات، خاصة الأسرية منها. كما نعرف جميعا أن المراهقة من المراحل الجد حساسة من مراحل النمو الإنساني نظرا لتغيرات الجسمية، الفسيولوجية، النفسية والمعرفية التي تطرأ على الفرد، كما تعتبر أيضا مرحلة انتقالية بين الطفولة والرشد، تجعل المراهق يعيش مجموعة من الصراعات ما قد يؤدي به للانحراف محاولة منه لفرض نفسه كراشد بينهم، أو في بعض الأحيان تكون الأسرة هي السبب. من خلال هذه الدراسة سنحاول فهم النسق الأسري الذي ينتمي إليه المراهق المدمن على المخدرات وكيفية إدراكه لهذا النسق، ومن أجل ذلك قمنا بإتباع المنهج العيادي الذي يقوم على دراسة حالة وباستخدام اختبار الإدراك الأسري FAT الذي تم تطبيقه على مراهقين مدمنين على المخدرات في طور العلاج في المركز الوسيطي لعلاج الإدمان لولاية البويرة، وتم التوصل إلى نتيجة مفادها أن المراهق المدمن يدرك نسق أسرته على أنه مضطرب.

The phenomenon of drug abuse and addiction has recently been marked by a noticeable spread, especially among young people and adolescents, either as a means of exploration or as a means of escaping problems and conflicts, especially family ones. We all know that adolescence is a sensitive stage of human development due to changes in the physical, physiological, psychological and cognitive nature that affect the individual, and also a transition between childhood and adulthood. Make a teenager live a set of conflicts that may lead to deviation in an attempt to impose himself as a majority among them, or sometimes the family is the cause. Through this study we will try to understand the family style of the drug addict teenager and how he understands this pattern. For this we have followed the clinical approach of case study and the use of the fat family perception test applied to drug-addicted adolescents in the center of drug treatment of Bouira. The result was that the addict teenager understood his family's pattern as a strenuous one.

ISSN: 1112-9263