ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السياق في شعر ابن مجبر الأندلسي

المصدر: مجلة هرمس
الناشر: جامعة القاهرة - مركز اللغات والترجمة
المؤلف الرئيسي: مرزوق، أحمد سمير علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: دعدور، أشرف علي (مشرف), أبو العلا، عزة شبل محمد (مشرف)
المجلد/العدد: مج8, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يوليو
الصفحات: 61 - 86
ISSN: 2090-8555
رقم MD: 1221820
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علم النص | السياق | استراتيجيات عقلية | النص | السياق اللغوي | Text Linguistics | Context | Mental Strategies | Linguistic Context | Text
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن خصوصية ديوان ابن مجبر الأندلسي في ضوء المنهج النصي من خلال دراسة السياق، وذلك انطلاقا من الأهمية التي يتميز بها هذا الديوان حيث يتمتع بخصوصية شديدة لسببين، السبب الأول أن يحيى بن مجبر البلنسي الإشبيلي (535- 588 هـ) يعد واحدا من أعظم الشعراء في عصره، حيث اعتبر شاعر القصر الأول نظرا لموهبته الفذة وتمكنه من أدواته الفنية وثقافته الواسعة، أما السبب الثاني لتميز هذا الديوان فيعود إلى خصوصية العصر نفسه حيث يكشف عن مدى النضج الفني الذي بلغته الأندلس في القرن السادس، وارتأت الدراسة أن تقوم بدراسة السياق في هذا الديوان في ضوء منهجية هاليداي ورقية حسن، والسياق منهج نقدي حديث يتكئ على علم النص وإجراءاته، حيث يعد من المعايير النصية التي تتوقف أمام علاقات النص بما حوله من مؤثرات خارجية تساهم بطرق مختلفة في تشكله، إلا أن النص- في الحقيقة- لا يكتفي بكونه رد فعل لهذه المؤثرات التي أثرت فيه قبلا، بل يقابل هذا التأثير برد فعل مضاد لهذه المؤثرات فتصبح العلاقة بين النص والسياق علاقة جدلية لا تثبت على حال، فالنص ما هو إلا وحدة لغوية اتصالية، وأن غرضه هو تحقيق المعنى الشامل- الذي قصده المؤلف- الذي يستوجبه السياق العام من خلال السياقات الصغرى أي مكونات النص الجزئية، وأن عملية الاتصال تتم بين مرسل ومستقبل في ضوء إستراتيجيات ذهنية ولغوية وغير لغوية، فالنص والسياق في علاقة تفاعلية متوترة دائما وأبدا فمن خلال هذا التفاعل يولد المعنى.

This study attempts to explore the salient features in the collection poems of Ibn-Mugbar Al-Andalusi (535-588 hijri) within the framework of text linguistics and the study of context. The collection of Ibn-Mugbar’s poems is particularly significant for two main reasons. First, Ibn-Mugbar is one of the greatest poets of his age and was considered a great poet laureate for his outstanding talent, skillful poetic art and broad knowledge. The second reason relates to the peculiarity of the age itself. Ibn-Mugbar’s poetry reflects the artistic perfection of Al-Andalus in the 6th century. The study at hand draws upon the theory devised by both Halliday and Roaqia Hassan with regard to linguistic context. The context is a critical study that hinges on text linguistics and it is also deemed as one of textual parameters that bring to the fore textual relations with paralinguistic features. The study attempts to establish the fact that context is a semiotic construct employed to drive home the message of the writer. Communicativeness between the sender and receiver is subject to linguistic, paralinguistic, and mental strategies. Text and context are dynamically interactive and through this interaction meaning is delivered.

ISSN: 2090-8555

عناصر مشابهة