ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مفهوم المناعة الاجتماعية المكتسبة من جراء الازمات والكوارث الطبيعية والأوبئة: دراسة حالة وباء كورونا

العنوان بلغة أخرى: The Concept of the Social Immunity Acquired because of Crises: Natural Disasters and Epidemics
المصدر: مجلة دراسات نفسية وتربوية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية
المؤلف الرئيسي: بوشارب، فوزية (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: اغسطس
الصفحات: 97 - 110
DOI: 10.35156/1192-014-002-007
ISSN: 1112-9263
رقم MD: 1221925
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المناعة الاجتماعية | المناعة الفيزيولوجية | الاليات الدفاعية | العنف الاجتماعي | جائحة كورونا | Social Immunity | Physiological Immunity | Defensive Mechanisms | Social Violence | Corona Pandemic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: أثبتت عدة دراسات وبحوث عن وجود علاقة وطيدة بين الأزمات والكوارث الطبيعية والأوبئة وبين تبني كل مجتمع لأنماط اجتماعية والثقافية تختلف حسب الخصوصية الثقافية والاجتماعية والنفسية الاجتماعية لكل كيان اجتماعي. طابقنا في هذا البحث بين مفهوم المناعة الفيزيولوجية وبين ما اصطلحنا على تسميته بالمناعة الاجتماعية (وفق دلائل تاريخية ومعطيات ميدانية)، باستعمال المنهج الوصفي التحليلي، لإثبات ما لبعض الأنظمة الاجتماعية من مناعة مكتسبة من جراء سلسلة طويلة، غير منقطعة ومستمرة من الأزمات والكوارث الطبيعية والأوبئة الفتاكة التي تتسم بها عدة مجتمعات وجماعات دون غيرها من باقي المجتمعات أو بدرجة اكثر حدة؛ يعود هذا إلى موقعها الجغرافي أو إلى سلسلة من العدوان والغزو والاستعمار ( نقصا أو طمعا في الموارد) أو حتى إلى حركت ثورية اجتماعية أو سياسية،...و غيرها. مما يحولها إلى مجتمعات مقاومة تتبنى نمط حياة مشبع بالأليات النفسية الاجتماعية والاجتماعية والثقافية. طابقنا هذا المفهوم على أزمة جائحة وباء كورنا، ووقفنا على مظاهر تفعيل نمط اجتماعي مناعي ذا خصوصية جزائرية.

Many studies have shown the deep relation between crises, natural disasters, epidemics and the adoption of each society a specific social and culture type which differs according to each social, cultural and psychological entity. Using the descriptive survey, In this research, we matched the concept of physiological immunity with what we termed social immunity (according to historical evidence and field data). This is to show the acquired immunity of some social systems as a result of long and continuous crises, natural disasters and lethal disease which characterizes many societies more than others or which exists in severe form. This situation is due to whether the geographical situation, several invasions, settlements and colonization (mischief, or shortage in resources), or even to social and political revolution movements. All what preceded make resistant societies which adopts psychological, social and cultural life style mechanism. We have contrasted the above mentioned concept on the corona pandemic crisis and we have noticed the activation of a typical immune system having an Algerian specificity.

ISSN: 1112-9263