ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تداخل الأنواع في القصة القصيرة: قراءة في قصة "عنبر لولو" لنجيب محفوظ

المصدر: مجلة هرمس
الناشر: جامعة القاهرة - مركز اللغات والترجمة
المؤلف الرئيسي: الحداد، عباس يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع1,4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مارس
الصفحات: 207 - 233
ISSN: 2090-8555
رقم MD: 1221947
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نجيب محفوظ | القصة القصيرة العربية | الأنواع الأدبية الحديثة | الحوارية | النقد الأدبي الحديث | Najeeb Mahfouz | Arab Short Story | Modern Literary Genres | Dialogism | Modern Literary Criticism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتناول الدراسة الحالية موضوع "تداخل الأنواع في القصة القصيرة: قراءة في قصة عنبر لولو لنجيب محفوظ" من خلال عدد من المداخل النظرية والتطبيقية التي تتعامل مع القصة من منظور تداخل الأنواع الأدبية فيها. يتناول أولها مصطلح "الحوارية" في علاقاته بكل من الحوار والخطاب الحواري والحجاج في بعض مرجعياتها الفلسفية والأدبية. ويتناول ثانيها وعي نجيب محفوظ في علاقته بهوية النوع الأدبي الذي يمارسه. أما ثالث المداخل فيستكشف بعض القضايا الاجتماعية التي دفعت نجيب محفوظ إلى اللجوء إلى "فن الحواريات" على وجه الخصوص في تلك الفترة الزمنية. في المدخل الرابع تحلل الدراسة قصة "عنبر لولو" من خلال بعض التقنيات النصية، سواء من حيث علاقة الراوي بالشخصية أو الحوار أو الصراع الدرامي. أما المنهج الذي اتبعته الدراسة فهو "المنهج التحليلي" القائم بالأساس على حليل جماليات النص الأدبي دون إغفال السياقات الثقافية والاجتماعية والسياسية التي تفاعل معها المؤلف والنص معا.

The present study deals with the topic of "Interference of literary genres in the short story: Critical reading in the story of Lulu's warehouse by Najeeb Mahfouz" through some theoretical and applied approaches. The first approach deals with the term "dialogism" in its relations with dialogue, dialogic discourse, and argumentation in their philosophical and literary references. The second deals with the consciousness of Najeeb Mahfouz in its relation to the identity of the literary genre that he practices. The third explores some of the social issues that prompted Najeeb Mahfouz to function the art of dialogues in particular. In the fourth, the study analyzes the story of "Lulu's warehouse" through some textual techniques, both in terms of the narrator's relationship with the character, dialogue or dramatic conflict. The approach adopted by the current study is the "analytical approach" which is mainly based on the analyzing aesthetics of the text with particular focusing on cultural, social and political contexts with which the author and the text interacted.

ISSN: 2090-8555

عناصر مشابهة