ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السلوكيات الإيجابية المكتسبة من الحجر الصحي في ظل جائحة كورونا

العنوان بلغة أخرى: Acquired Positive Behaviors from Quarantine under the Corona Pandemic
المصدر: مجلة دراسات نفسية وتربوية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية
المؤلف الرئيسي: مرياح، فاطمة الزهراء (مؤلف)
مؤلفين آخرين: غيات، حياة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أغسطس
الصفحات: 541 - 557
DOI: 10.35156/1192-014-002-038
ISSN: 1112-9263
رقم MD: 1221977
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جائحة كورونا | الحجر الصحي | السلوكيات الجديدة | الانعكاسات الإيجابية | هوايات | Corona Pandemic | Quarantine | New Behaviors | Positive | Hobbies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: يعد فيروس كورونا أكبر جائحة حلت بالعالم، أدت إلى انتشار مشاعر الخوف والقلق بين الأفراد، مما أدى إلى تحويل العالم من قرية صغيرة إلى سجن كوني، بفرض الحجر الصحي كحل اضطراري، أدى حتما إلى حرمان ممارسة الأفراد لحياتهم اليومية بشكل عادي. إلى جانب الانعكاسات السلبية، تبين أن للحجر الصحي العديد من الانعكاسات الإيجابية التي مست الفرد وأثرت على العلاقات داخل الأسرة والمجتمع من خلال اكتساب سلوكيات جديدة، واكتشاف هوايات واهتمامات، ما جعل الباحثتان تقومان بدراسة ميدانية للكشف عن أهم السلوكيات الإيجابية المكتسبة في ظل الجائحة. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي من خلال تصميم استبيان طبق إلكترونيا، على عينة من 333 حالة. وبعد التأكد من خصائصه السيكومترية. وجمع المعلومات ومعالجتها إحصائيا تم التوصل للنتائج التالية: - التمكن من إتمام الكثير من الأمور العالقة. - التمكن من اكتشاف المواهب وتطويرها. - اعتماد نمط من الأكل الصحي المتوازن. - زيادة إيمان الناس بقضاء الله وقدره.

Corona virus is the world's largest pandemic, imposing quarantine as an emergency solution, and inevitably depriving individuals of their normal daily lives. In addition to the negative repercussions, it was found that the quarantine has many positive repercussions that affected individuals and their relationships within the family and society through the acquisition of new behaviors, and the discovery of hobbies and interests. That led the researchers to conduct a field study to reveal the most important positive behaviors gained under the pandemic. An electronically applied questionnaire was designed and applied on a sample of 333 cases, after making sure of its psychometric qualities. The reached results were as follows: - Be able to complete a lot of stuck things. - Be able to discover and develop new talents. - To adopt healthy and balanced eating pattern. - To increase people's faith in God's judgment and destiny.

ISSN: 1112-9263