ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى حوكمة مجلس إدارة شركة المساهمة في التشريع الجزائري

العنوان بلغة أخرى: The Extent of Governance of the Board of Directors of Joint Stock Company in Algerian Law
المصدر: مجلة الاجتهاد القضائي
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر أثر الاجتهاد القضائي على حركة التشريع
المؤلف الرئيسي: براشمى، مفتاح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: اكتوبر
الصفحات: 853 - 872
DOI: 10.37136/0515-013-002-046
ISSN: 1112-8615
رقم MD: 1221979
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مجلس الإدارة | رئيسه | اختصاصاتهما | حوكمة الشركات | Board of Directors | Its Chairman | Their Functions | Corporate Governance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: يتضمن القانون التجاري الجزائري النظام القانوني لشركة المساهمة ذات مجلس الإدارة. وباعتبارها من الشركات الكبيرة كان لابد من النص على تعيين مجلس الإدارة ورئيسه فيها، والنص كذلك على اختصاصاتهما. لكن من الناحية القانونية وحتى العملية توجد الكثير من الإشكالات في التسيير والرقابة الداخلية في هذه الشركة، ذلك لعدم استقلال هيئة الرقابة الداخلية الدائمة (مجلس الإدارة) عن هيئة التسيير (رئيس مجلس الإدارة) ويمتد الأشكال حتى على مستوى وظائف كلا منها. وهذا ما لا يساير المعايير العالمية لحوكمة المؤسسات.

The commercial Algerian code contains the regulations of Joint Stock Company with board of directors, as it’s a big company the designation of directors in board and of the chairman of the board is mandatory, and each organ has its legal attributions. However, on the legal side and in the practice there are difficulties in the management and in the inside supervision in the company, because of the lack of independence between its two organs: the board of directors as inside control organ and the chairman of the board as management board; those rules that are not conforming to global corporate governance standards.

ISSN: 1112-8615