ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حماية حق الطفل في التمتع بالجنسية على ضوء المواثيق الدولية والقانون الداخلي

العنوان بلغة أخرى: Children's Right on a Nationality in the Light of International Covenants and Domestic Law
المصدر: مجلة الاجتهاد القضائي
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر أثر الاجتهاد القضائي على حركة التشريع
المؤلف الرئيسي: بن عزوز، درماش (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: اكتوبر
الصفحات: 937 - 950
DOI: 10.37136/0515-013-002-051
ISSN: 1112-8615
رقم MD: 1222041
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحق في الجنسية | حق الدم | إنعدام الجنسية | فقد الجنسية | Right to a Nationality | Bloodright | Statelessness | Loss of Nationality
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: يحظى موضوع الجنسية كحق من حقوق الإنسان العالمية، باهتمام بالغ على الصعيدين الداخلي والدولي، ويزيد هذا الاهتمام إذا تعلق الأمر بحق الطفل في التمتع بالجنسية، كونه الأكثر عرضة للحرمان منها. وقد تجسد ذلك في سعي المواثيق الدولية ذات الصلة إلى وضع الأسس العامة لتمكين الطفل من الحصول على جنسية ما، وسعي التشريعات الداخلية لوضع أطرا قانونية توفر الحد الأدنى من الحماية لهذا الحق. وقد واكبت الجزائر هذا المسعى من خلال مصادقتها على المواثيق الدولية ذات الصلة، وكذلك من خلال تعديلها للأمر رقم 70-86 المتضمن قانون الجنسية الجزائرية بالأمر 05-01 محاولة تكريس حماية حق الأطفال في أن يولدوا متمتعين بجنسية حتى وإن حرم أهلهم منها، وهو ما يعرف بجنسية المولد وينظم تحت مسمى الجنسية الأصلية، ثم حماية جنسيتهم بعد ذلك من خلال تنظيم الأثر الجماعي للجنسية، سواء في حالة اكتساب الجنسية أو في حالة فقدانها. غير تجسيد هذه الجهود على أرض الواقع أبان على الكثير من النقائص والتناقضات.

The issue of nationality as a universal human right receives great attention at the internal and international levels, this becomes more important if it comes to the right of the child on a nationality, as he is the most likely to be deprived of it. This was embodied in the relevant international conventions seeking to lay down the general foundations for enabling the child to obtain a nationality, as in domestic legislation as well, to make a legal framework to provide a minimum protection of this right. Algeria has accompanied this path by ratifying relevant international conventions, and also by amending Ordinance No. 70-86 containing the Algerian Nationality Law by the Order 05-01 as An attempt to protect the right of children to be born with a nationality even if their parents are deprived of it; which is known as nationality by birth and organized under the principle of original nationality, and then the protection of their nationality by regulating the collective effect of nationality, whether in the case of acquisition of nationality or in the event of its loss. However, the realization of these efforts on the ground revealed many shortcomings and contradictions.

ISSN: 1112-8615