ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر هيكل الملكية على العلاقة بين تنوع مجلس الإدارة وجودة الأرباح: بالتطبيق على الشركات المدرجة بالبورصة المصرية

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Ownership Structure on the Relation between Board Diversity and Earnings Quality: Evidence from Joint Stock Companies Listed on the Egyptian Stock Exchange
المصدر: المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية
الناشر: جامعة حلوان - كلية التجارة وإدارة الاعمال
المؤلف الرئيسي: الجوهري، إبراهيم السيد محمد إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سليمان، حامد نبيل حامد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج35, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 195 - 263
رقم MD: 1222169
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
هيكل الملكية | تنوع مجلس الإدارة | جودة الأرباح | Ownership Structure | Board Diversity | Earnings Quality
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

152

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى اختبار الأثر المعدل لأنماط هيكل الملكية (تركز الملكية، والملكية الإدارية، والملكية المؤسسية، والملكية الأجنبية) على العلاقة بين تنوع مجلس الإدارة وجودة الأرباح. وتم التطبيق على عينة من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية بلغ عددها (65) شركة خلال الفترة من عام 2016 وحتى عام 2020. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة معنوية موجبة بين تنوع مجلس الإدارة وجودة الأرباح، كما أشارت النتائج إلى وجود تأثير إيجابي معنوي للملكية المؤسسية على العلاقة بين تنوع مجلس الإدارة وجودة الأرباح، وكذلك وجود تأثير إيجابي-بمستوى معنوية أقل-للملكية الأجنبية على العلاقة بين تنوع مجلس الإدارة وجودة الأرباح في حين أشارت النتائج إلى وجود تأثير سلبي معنوي لكل من؛ تركز الملكية، والملكية الإدارية على العلاقة بين تنوع مجلس الإدارة وجودة الأرباح.

This study examines the moderating role of ownership structure (ownership concentration, managerial ownership, institutional ownership, and foreign ownership) on the relationship between board diversity and earnings quality. Using a sample of (65) companies listed in Egyptian stock of exchange in the period of 2016-2020. The results indicate that there is a positive significant relation between board diversity and earnings quality, Furthermore, there is appositive effect of institutional ownership on the relationship between board diversity and earnings quality, the results also indicate a positive effect of foreign ownership -but with less significance- on the relationship between board diversity and earnings quality. On the other hand, the results refer to a negative effect of ownership concentration and managerial ownership on the relationship between board diversity and earnings quality.

عناصر مشابهة