ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة وتحليل الممارسات الجمالية والتغريبية في قصة "لا شئ" لغسان كنفاني مستمدا من آراء منظري الشكلانية

المصدر: الأثر
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
المؤلف الرئيسي: ضروني، محمد صادق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عجرش، خيرية (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج18, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 80 - 95
DOI: 10.35156/1174-018-002-005
ISSN: 1112-3672
رقم MD: 1222212
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القصة القصيرة | الشكلانية | الجماليات | التغعريب | غسان كنفاني | Short Story | Aesthetics | Formalism | De-Familiarization | Ghassan-E Kanfani
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: لقد كان جوهر الفن والمحاولة للوصول إلى أداة التقييم الخاصة به مصدرا خصبا للباحثين في دراساتهم الأدبية خلال فترات مختلفة. وفي غصون ذلك، دراسة الجوانب الجمالية والتغريبية هي أرضية مشتركة في العديد من هذه الدراسات لأنها تبعث في نفس المتلقي عنصري الإثارة والتعجيب. هذه الجوانب هي محور النقاشات الرسمية في البحث الأدبي عند الشكلانيين، فهم يركزون جهودهم على دراسة التعبير الفني الجميل بعيدا عن الملابسات الخارجية ويعتقدون بأن القيم الجمالية والتغريبية هي العنصر الأساس للنص الأدبي وترجعه إلى الإدهاش والإغراب اللذين يثيران القارئ لأنه ينزع له الألفة عن الأشياء التي أصبحت معتادة أو أتوماتيكية. يعالج هذا البحث المنهج الشكلاني وأسسه في دراسة جماليات الأدب القصصي وتغريبه ويتطرق إلى تبيينها في القصص القصيرة لغسان الكنفاني ثم يقوم بدراسة وتحليل الآليات الجمالية والتغريبية الشكلانية ودورهما في نشأة إحدى قصصه المسمى بـ "لا شيء". وتوصل البحث إلى أن استخدام التقنيات الجمالية المصممة والتغريبية كانتقاء العبارات غير الملائمة للروايات البطولية، والشكل المفتوح، وإحداث الوقفة والإبطاء في عملية الاستيعاب السريع بحضور العنكبوت كشخصية نامية ومتطورة مع الحالات النفسية للبطل (الجندي)، والتي تندرج ضمن التحفيز الجمالي لدى الشكلانيين، هي التي ساندت الكنفاني في إنشاء قصة فنية مع قضية ساذجة خالية عن أي تعقيد، كما ساهم الحوار الوصفي- السردي في بلورة هذه القصة ويعرض عليها صورة حية ويمنحها القدرة على التأثير.

The nature of art and the attempts to understand good or bad has always been a valuable asset to scholarly research in different periods. In the meantime, what has been emphasized as a common ground in many of these studies is Examining the Aesthetic aspects of an artwork. This aspect that fully tries to examine its Written on any external field, The focus of formalist debate is on literary research; Because they see literature as an independent science that with artistic and aesthetic arts and crafts, Avoid aging and brings them back to the audience. This article also examines the formalism structure of the aesthetics of literature and short stories of Ghassan, with a scientific look at the critique and analysis of his artistic and aesthetic tricks in "lashie" story And shows that Ghassan, in the creation of this story with his new and developed Technique, has made a simple subject and far from complication and he has maximized aesthetics.

ISSN: 1112-3672