ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







وصمة الذات لدى عينة من المدمنين وأسرهم: دراسة مقارنة بين المصريين والكويتيين

العنوان المترجم: Self-Stigma Among a Sample of Addicts and Their Families: A Comparative Study Between Egyptians and Kuwaitis
المصدر: مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة المنيا - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عبدالجليل، أميرة سليمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحربي، سعود نامي سعود (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع93, مج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يوليو
الصفحات: 599 - 635
DOI: 10.21608/FJHJ.2021.92808.1197
ISSN: 1687-2630
رقم MD: 1222317
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
وصمة الذات | الادمان | الفروق الثقافية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى التعرف على الفروق بين عينة من المصريين والكويتيين في مكونات وصمة الذات الخاصة بالإدمان (قابلية الإخفاء، المسار الفوضوية، الجمالية، الأصل، الخطر) لدى عينة من المدمنين وأسرهم وكذلك الكشف عن وجود أو عدم وجود فروق بين الجنسين من المرضى المصريين والكويتيين في الشعور بالوصمة، أجرى البحث على عينة من مرضى الإدمان من البيئة المصرية والبيئة الكويتية والبالغ قوامها (120) فردا، بمدى عمري يتراوح ما بين (20-35)، وتم تقسيم العينة لمجموعات فرعية (ن =30) فردا من المرضى المصريين، و(ن=30) فردا من المرضى الكويتيين، و(ن= 30) من أسر مرضى الإدمان المصريين، و(ن= 30) من أسر مرضى الإدمان الكويتيين، طبقت عليهم مجموعة من المقاييس هي: مقياس الوصمة من إعداد محمد أحمد دسوقي، ومن أهم نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيا بين مرضى الإدمان الكويتيين ومرضى الإدمان المصريين في وصمة الذات، وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين أسر مرضى الإدمان الكويتيين وأسر مرضى الإدمان المصريين في متغير الدراسة. وتم تفسير النتائج ومناقشتها في ضوء الأدبيات النظرية المتاحة، والدراسات السابقة في هذا المجال وفي ضوء الواقع المعاش.

"The current research aims to identify the differences between a sample of Egyptians and Kuwaitis in the components of the self-stigma of addiction (concealment, chaotic path, aesthetic, origin, risk) among a sample of addicts and their families. It also seeks to detect the presence or absence of differences between Egyptian and Kuwaiti patients in feeling stigmatized. The research was conducted on a sample of addiction patients from the Egyptian and Kuwaiti environments, consisting of (120) individuals with an age range ranging from (20-35). The sample was divided into subgroups (n = 30) members of Egyptian patients, (n = 30) members of Kuwaiti patients, (n = 30) families of Egyptian addiction patients, and (n = 30) families of Kuwaiti addiction patients. A set of measures have been applied, including the stigma measure prepared by Mohamed Ahmed Desouki. The most important results showed that there are statistically significant differences between Kuwaiti addiction patients and Egyptian addiction patients in self-stigma. There are also no statistically significant differences between families of Kuwaiti addiction patients and families of Egyptian addiction patients in the study variable. The results were interpreted and discussed in the light of the available theoretical literature, previous studies in this field, and in light of reality. This abstract was translated by AlMandumah Inc."

ISSN: 1687-2630