ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قاعدة عموم البلوى وأثرها في المعاملات المصرفية الحديثة: التسويق الإلكتروني أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Rule of Pan Balawi and its Impact on Modern Banking Transactions: Online Shopping as a Model
المصدر: حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: العتيبي، أحلام حمدان سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع37, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 465 - 514
DOI: 10.21608/bfda.2021.218323
ISSN: 2357-0423
رقم MD: 1222376
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المعاملات المصرفية | التسويق الإلكتروني | آثار الصحابة والتابعين | أقوال الفقهاء | التكيف الفقهي | الوساطة | Banking Transactions | E-Shopping | Effects of the Companions and their Followers | Statements of Jurists | Fiqh Conditioning | Mediation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: وما من حكم شرعي إلا وهو يحقق مصلحة أساسها المحافظة على الدين أو النفس أو العقل أو النسل أو المال، وأن هذا يبدو من الشريعة في جملة مقاصدها، ولا يمكن أن يكون حكم شرعي إلا وهو متجه إلى ناحية من هذه النواحي. وقد تحدث أعراف وتنشأ للناس حاجات وتجد أحوال غير الحال الأولى، كعموم البلوى وفساد الزمان تجعل بقاء الحكم معها في الواقعة المعينة مثار شرور ومفاسد تربو على المصلحة الأولى، فتتلاشى تلك المصلحة، مما يوقع المكلفين في حرج شديد، وتنخرم المناسبة بين الحكم والحال التي كانت مفضية إلى تشريعه، فلم يعد يلائمها هذا الحكم، ولا تترتب المصلحة المقصودة منه مع بقائه؛ فتقضي أصول الشريعة تبديله بحكم آخر؛ لتدرأ تلك المفاسد، وترفع ذلك الحرج عن المكلفين. فإذا ما عرض ما يجعل العمل بالحكم شاقا أو متعذران فإن الشارع يعتبر ذلك سببا يبيح مخالفة الأحكام الكلية واستبدالها بأحكام أخرى، بها يتمكن المكلف من تأدية ما وجب عليه بلا حرج ولا مشقة، وتزول هذه الأحكام الاستثنائية بزوال أسبابها. ومن الأسباب التي قد تجعل الحكم شاقا أو متعذرا عموم البلوى الذي هو موضوع هذا البحث.

"Seed or money, and that this appears from the Sharia in all of its purposes, and there can be no legal ruling unless it is directed towards one of these aspects. Norms may occur, people will have needs, and conditions other than the first, such as the general affliction and the corruption of time, make the rule of the ruling with it in the particular event a source of evils and evils that exceed the first interest, and that interest vanishes, which causes the taxpayers to be in a great embarrassment, and the occasion between the ruling and the situation that was conducive to According to his legislation, this ruling is no longer appropriate for her, and the intended interest does not follow with his survival; The principles of Sharia require that it be replaced by another ruling. To ward off those evils, and to lift that embarrassment from the taxpayers."

ISSN: 2357-0423