ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أنواع العرافة وطرقها عند شيشرون: قراءة في الكتاب الأول من محاورة "عن العرافة De Divinatione"

العنوان بلغة أخرى: Kinds of Divination, their Methods, and their Reliability in Cicero: Reading the First Book of "On Divination"
المصدر: مجلة أوراق كلاسيكية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم الدراسات اليونانية واللاتينية
المؤلف الرئيسي: أحمد، عبدالعزيز إمام محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 211 - 266
DOI: 10.21608/ACL.2021.212929
ISSN: 2314-7415
رقم MD: 1222381
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: في هذا البحث يتناول الباحث الحديث عن علم العرافة أو التكهن بالغيب أو قراءة الطالع من خلال تحليل نص الكتاب الأول من "عن العرافة" الذي كتبه شيشرون بعد مصرع يوليوس قيصر عام ٤٤ ق.م. مع التركيز على حقيقة أنه يقدم لنا صورة لأنواع التكهن بالغيب في عصره. وفي بيت شيشرون الريفي في مقاطعة توسكولوم Tuscu1um ومن خلال كلمات أخيه الوحيد كوينتوس Quintus في تأييد هذا العلم، يظهر اعتقاده في التنبؤ وشيوعه في العالم الروماني وكيف كانت له أساليب في التنبؤ عند الرومان مصطنعة وطبيعية، ومن خلال حديثه يوضح لنا موقف الفلاسفة من هذا العلم ويظهر أيضا إيمانه بوجود النبوءة، وأنها فن من الفنون المكتسبة بالخبرة عبر الملاحظة والتدوين أو بالإلهام من لدن إله حكيم. يظهر أن كوينتوس يؤيد التنبؤ عن طريق الرؤيا، ويشير إلى الأحلام عند الرومان وحالات المس (الجنون)، ويوضح تأييده للتنبؤ المصطنع والطبيعي، وأن الطبيعة هي التي تحدد نوع التكهن بالغيب، وقد أشار إلى استبعاد التدليل العقلي من مجال التكهن بالغيب، وأنه يوجد تفسير عقلي للتنبؤ بالمس (بالجنة) وعن طريق الرؤيا، وقدم نظرية أنتيفون في تفسير الرؤيا ووجود عناية إلهية هي التي ترعى الأفراد، وفي النهاية يقدم لنا القضاء والقدر في مجال التكهن وطبيعة النفس كمصدر للتكهن، وهاجم الدجالين من مدعي الكهانة. وقد تم تقسيم هذا البحث إلى ثلاثة أقسام: القسم الأول مقدمة وفيها نتعرف على فن العرافة؛ القسم الثاني يتناول المصطلحات التي استخدمها شيشرون للتعريف بفن العرافة، والقسم الثالث يتناول مدى إيمان شيشرون بنجاعة العرافة؛ وتأتى خاتمة البحث في نهايته لتحدد أهم النتائج التي توصل إليها الباحث؛ والذي اتبع المنهج الوصفي والتحليلي. وقد اعتمد الباحث في النصوص التي أوردها في بحثه على النص اللاتيني الوارد في طبعة اللويب. وجدير بالذكر أن هناك ترجمة إلى اللغة العربية لرسالة شيشرون "عن العرافة" De Divinatione قام بها توفيق الطويل عام 1946م.

In this paper, the researcher deals with the science of divination, divination of the future, or fortune telling through the first book "On Divination" which was written by Cicero, by analyzing texts with a focus on the fact that he provides us with a form of speculation about the future in their age. Through Quintus' words in support of this science, he shows his belief in prophecy and its prevalence in the Roman world, and how he had methods of prophecy in the Romans, both artificial and natural, and through his speech he clarifies the position of philosophers on this science, and also shows his refusal to invoke chance in the interpretation of prediction, and provides an idea of history of divination and his endorsement of natural prediction. It appears that Quintus supports the prediction by dreams and refers to dreams in the Romans and the states of frenzy (madness) and demonstrates his support of artificial and natural predictions, and that nature determines the type of prediction of the future. He indicated the exclusion of mental indulgence from the field of predictions of the future and that there is a mental interpretation of the predictions of frenzy (madness). And through dreams, he presented on Antiphon's theory in the interpretation of the dreams, and the existence of the divine providence, which takes care of human beings, and in the end he provides us with judgment and destiny in the field of speculation and the nature of the soul as a source of speculation, and attacks impostors, who claim divination.

ISSN: 2314-7415

عناصر مشابهة